أيام قرطاج السينمائية 2022

فيلم فاطمة المرنيسي يفتتح أيام قرطاج السنيمائية الـ33

بالإضافة إلى تكريمه وعرض فيلمه الجديد فاطمة.. سلطانة لا تنسى، يرأس محمد عبد الرحمان تازي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي سيتنافس على جوائزها المخرج المغربي عبد الإله الجوهري بفيلمه الجديد العبد…

بيت الفن

كشفت منظمو أيام قرطاج السينمائية خلال مؤتمر صحفي انعقد اليوم الأربعاء 12 أكتوبر الجاري، برنامج الدورة الثالثة والثلاثين، التي تفتتح بالفيلم الروائي المغربي “فاطمة.. السلطانة التي لا تنسى” للمخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي في عرضه العالمي الأول.

وبالإضافة إلى تكريمه وعرض فيلمه الجديد “فاطمة.. السلطانة التي لا تنسى”، سيرأس محمد عبد الرحمان تازي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، التي سيتنافس على جوائزها المخرج المغربي عبد الإله الجوهري بفيلمه الجديد “العبد”.

وتشارك في الدورة الجديدة للمهرجان، المزمع تنظيمها في تونس من 29 أكتوبر الجاري إلى 5 نونبر المقبل تحت شعار “حل الثنية”، أي فتح الطريق للعدالة، للحب والسينما، 72 دولة بـ78 فيلما (أفلام قصيرة، طويلة ووثائقية)، منها 23 دولة إفريقية، 17 دولة عربية، و32 مشاركة دولية.

وتسجل تونس حضورها بفيلمي “وحلة” لنادر الرحموني و”تحت الشجرة” لأريج السحيري ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وفيلمي “05:01″ لسارة بن سود و”ترامودول” لأدوم موسى في عروض الأفلام الوثائقية القصيرة، فضلا عن فيلمين وثائقيين طويلين من خلال “حارس العوالم” لليلى الشايبي و”دنايد اكسس” لهيفل بن حسين. ومثلهما في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة عبر “رحلة” لجميل النجار و”آخر يوم للشمس” لقيس الماجري.

وتحل المملكة العربية السعودية ضيفا على أيام قرطاج السينمائية، إلى جانب ممثلات مصريات من بينهم هالة صدقي، غادة عبد الرزاق وبشرى.

ومن المتوقع حضور 250 ألف متفرج من العاصمة تونس وباقي الجهات، حسب إدارة الدورة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

جبل موسى

كلية الآداب المحمدية تستضيف المخرج إدريس المريني وفيلمه “جبل موسى”

كلية الآداب بالمحمدية تستضيف إدريس المريني وفيلمه “جبل موسى“… أحمد سيجلماسي في إطار انفتاح الجامعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master