يزيد القادري

يزيد القادري يواصل حصد الجوائز بـ”مداد أخير”

بعد يومين من تتويجه بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير، حصد الفيلم المغربي مداد أخير، لمخرجه يزيد القادري، 3 جوائز جديدة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام..

بيت الفن

بعد يومين من تتويجه بالجائزة الكبرى لمهرجان مراكش للفيلم القصير، حصد الفيلم المغربي “مداد أخير”، لمخرجه يزيد القادري، 3 جوائز جديدة من مهرجان الأردن الدولي للأفلام، الذي اختتمت فعاليات دورته العاشرة يوم الأحد ثاني أكتوبر 2022 في المركز الثقافي الملكي بعمان.

وقررت لجنة التحكيم المكونة من المخرج المصري خيري بشارة وعلي الربيعات وعامر غرايبة من الأردن منح فيلم “مداد أخير” جائزة أفضل عمل متكامل وأفضل سيناريو وأفضل إخراج.

ويعد “مداد أخير” الذي حظي بعشرات الجوائز الدولية والوطنية، ثاني تجربة سينمائية لمخرجه يزيد القادري بعد فيلم “رقصة البجعة”.

وتدور أحداث الفيلم حول الخطاط إبراهيم (77 عاما)، الذي يحترف، منذ سنوات طويلة، الكتابة على شواهد القبور، في حانوته الموجود في مدينة فاس العتيقة التي يعيش فيها.

يأتي رجل غريب عن المدينة، ويسلم الفتى الذي يعمل في الحانوت ورقة كتب عليها معلومات عن رجل متوفى، مطابقة تماما مع ما هو مدون في البطاقة الشخصية لصاحب الحانوت، فيبدأ في إتمام اللوحة الرخامية ويوقعها، وكأنه يكتب شاهد قبره قبل الوفاة.

الفيلم من تشخيص عز العرب الكغاط، وھاشم بسطاوي، وملیكة العماري، وناصر المدغري، وأمينة العلوي.

وبخصوص باقي الجوائز رأت لجنة تحكيم المهرجان حجب جائزة الموسيقى التصويرية، ومنح جائزة أفضل ممثل للأردني محمد الإبراهيمي عن فيلم “الدفينة”، وجائزة أفضل ممثلة للإيطالية صابرينا عن فيلم “ذاكرة”، وجائزة “المونتاج” للفيلم الصيني “جدي وحيوي”، وجائزة أفضل تصوير للفيلم الأوزباكستاني “على طريق الحرير”.

وشارك في الدورة العاشرة للمهرجان، التي نظمتها وزارة الثقافة الأردنية ونقابة الفنانين الأردنيين، 27 فيلما عربيا ودوليا، تنافست منها 15 فيلما على جوائز المهرجان ، وعرضت الأفلام المتبقية خارج المسابقة الرسمية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ريدلي سكوت

ريدلي سكوت يستعد لتصوير المصارع 2 بوارززات

لو كان هناك فيلم لا يحتاج لجزء آخر له فهو المصارع، الذي لم يترك بابا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *