إسني ن ورغ

مهرجان “إسني ن ورغ” يحتفي بالفيلم الأمازيغي في أكادير

التظاهرة الفنية تتضمن مسابقتين الأولى في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم لسنة 2021 التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للمبدعين في مجالات الثقافة والفن والإعلام والأدب احتفاء بذكرى خطاب أجدير التاريخي والمسابقة الثانية لنيل جوائز إسني ن ورغ

بيت الفن

تختتم مساء يوم الاثنين ثالث أكتوبر 2022 بأكادير، فعاليات مهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، بتوزيع الجوائز على الأفلام المشاركة في الدورة الـ 13.

وأكد المدير الفني للمهرجان، رشيد بوقسيم، أن هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمجلس البلدي لأكادير وجهة سوس ماسة وبمساهمة من المركز السينمائي المغربي، يشارك فيها 36 فيلما ما بين التخيلي والوثائقي بنوعيهما القصير والطويل احتفاء بأكادير عاصمة للثقافة الأمازيغية.

وأضاف بوقسيم، أن هذه التظاهرة الفنية تتضمن مسابقتين الأولى في إطار الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف الفيلم لسنة 2021، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية للمبدعين في مجالات الثقافة والفن والإعلام والأدب احتفاء بذكرى خطاب أجدير التاريخي، والمسابقة الثانية لنيل جوائز “إسني ن ورغ”.

ويتبارى في هذه المسابقة الرسمية صنف الفيلم التخيلي القصير والطويل لنيل جوائز “إسني ن ورغ” 21 فيلما، من بينها “خميس 1984” للمخرج محمد بوزكو، “الحمام الأبيض” لعلي موزاوي، فيلم “ميثاق” لحسين حنين، “نشيد الخطيئة” لخالد معضور.

وتتنافس في صنف الفيلم الوثائقي ثمانية أفلام منها “عائلة في منفى” لفاطمة ماتوس، “أودور ن ومور” (عن الشخصية التاريخية زايد أحماد) لمحمد عتيق، “أمازيغ: سنة أمازيغية” لإليس ولوي ماغي بلانشار.

أما المسابقة الرسمية لنيل الجائزة الوطنية للفيلم، التي يمنحها المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، فيتنافس فيها 17 فيلما ما بين التخيلي والوثائقي بنوعيهما، منها فيلم “في انتظار الرياح” لعبد الرحمان الرايس، “زمان” لجواد أحسيني، “تامديازت” لمحمد أمخاو، “نار في فم” للحسين الشكيري وعناوين أخرى.

وتسهر ثلاث لجان تحكيم أوكلت لها مهمة الفصل في مجموع الأفلام المشاركة في دورة 2022 لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي مشهود لها بالكفاءة مقسمة على مسابقات المهرجان.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

محمد عبد الرحمن التازي

“السينما لغتنا المشتركة”.. شعار المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان

يشارك في المسابقة الرسمية للدورة الجديدة 16 فيلما تتبارى على ثلاث جوائز أمام لجنة تحكيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *