حدائق الأسرار

مسرح أكون يقدم “حدائق الأسرار” بالرباط

تحكي المسرحية قصة فتاة تنتمي لعائلة ميسورة وحداثية فرض عليها والداها الزواج من رجل لا تعرفه

بيت الفن

احتضنت قاعة باحنيني بالرباط، العرض ما قبل الأول لمسرحية “حدائق الأسرار” لفرقة “مسرح أكون”، وإخراج الفنان المسرحي محمد الحر، بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وتحكي المسرحية قصة فتاة تنتمي لعائلة ميسورة وحداثية، فرض عليها والداها الزواج من رجل لا تعرفه، ورفضت لأنها تعيش علاقة حب مع شخص آخر. وهو ما سبب خلافا بين الوالدين واستياء وحزنا عميقا عند الفتاة دفع بها إلى حد الانتحار.

وشارك في هذا العمل المسرحي، الذي تم تقديمه كذلك بتعاون مع المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، كل من الفنان ياسين أحجام، والفنانتين هاجر لحميدي، وجليلة التلمسي.

وذكر مخرج المسرحية، محمد الحر، أن المسرحية تتناول الجانب الاجتماعي والهشاشة الإنسانية، لعائلة تعيش التفكك الأسري رغم غلاف الحداثة الذي تبديه.

وأوضح الحر، وهو مدير فرقة “مسرح أكون”، أن مسرحية “حدائق الأسرار” مشروع اعتمد بشكل خاص على اللغة البصرية والموسيقية والتشكيلية التي يطغى عليها عنصر الصمت والإيقاع البطيء، مبرزا أن هذا النمط من العمل المسرحي يختلف عن النمط المسرحي التقليدي.

من جانبه أعرب الممثل ياسين أحجام عن سعادته بالمشاركة في هذا العرض المسرحي، “لأنني لم أصعد على خشبة المسرح لمدة طويلة لتفرغي الكامل للتلفزيون والسينما”.

وأضاف أحجام، الذي يلعب دور الزوج الذي يعاني تشتت عائلته، أن الحضور الكثيف للجمهور وتفاعله الكبير مع المسرحية، من خلال التصفيقات، يبرز تعطشه للعمل المسرحي، بعد فترة التوقف الكبيرة من جراء جائحة كوفيد-19، وهذا يشكل كذلك حافزا كبيرا.

يشار إلى أن المخرج والكاتب المسرحي، محمد الحر، هو خريج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، له مجموعة من الأعمال المسرحية، من بينها مسرحية “صولو”، ومسرحية “العلوة”، و”الباشا حمو”، و”تيرياحين”، و”مولاة الحيط”، ومسرحية “سماء أخرى” التي سبق أن فازت بجائزة أفضل إخراج في الدورة 21 لأيام قرطاج المسرحية سنة 2019.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان المسرح العربي

ثلاثة عروض مغربية في مهرجان المسرح العربي بالعراق

إسماعيل عبد الله: عروض الدورة الـ14 تدافع عن الحياة وعن الخير برؤى فنية رفيعة ومبتكرة… …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master