دعم السجناء

مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يدعم السجناء

عبد العزيز ثلاث

في إطار الدورة العشرون لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة المنظم مابين 09 و16 شتنبر 2017 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبتعاون مع المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، تنظم مؤسسة مهرجان السينما بخريبكة ندوات ذات طبيعة ثقافية وأخرى ذات حمولة حقوقية، بالإضافة إلى عروض سينمائية خاصة بالأحداث والنساء والرجال.

وتأتي هذه الندوات في إطار دعم أنسنة السجون المغربية، والعمل على دعم السجين نفسيا حتى يقضي فترة “نزله بالمؤسسة السجنية” دون أن يفقد أحاسيس الدفء الإنساني، هذه الأحاسيس تتلخص في مقومات عناصر “الهوية وخصائصها”، التي صارت لها حاليا بعدا قطريا وبعدا كونيا، وعلى اعتبار أن السجون المغربية أضحت تظم نزلاء هم أفارقة بجنسيات مختلفة وهويات متعددة، هم في الأصل مهاجرين دخلوا  للمغرب بأشكال متعددة مما حدا بالدولة المغربية إلى إصدار تشريعات تنظيمية للهجرة والمهاجرين.

كما أن مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة بحكم اهتمامه بقضايا السينما الإفريقية منذ دورته الأولى سنة 1977 ليس فقط بعرض الانتاجات السينمائية الإفريقية وإنما كذلك معالجة ومناقشة القضايا المتعلقة بهذه السينما إبداعا ومعالجة لمواضيعها، وعلى النهج نفسه يقارب المهرجان في دورته العشرون قضية الهوية الإفريقية في السينما باعتبار “السينمائي عينا على مجتمعه” قادرا على رصد نبض مجتمعه برؤى فنية إبداعية وباعتباره المؤهل الوحيد لهذه المهمة قبل غيره هذا دون انتظار الآخر ليتحدث بالنيابة عنه سلبا أو إيجابا.

وسيقارب متخصصون في المجال من نقاد وسينمائيين وأساتذة أكاديميون أهم حيثيات الندوات ومحاورها.

وبخصوص برنامج الندوات ستنعقد يوم الأحد 10 شتنبر 2017 على الساعة العاشرة صباحا بالخزانة الوسائطية للمجمع الشريف للفوسفاط الندوة الرئيسية تحت عنوان “قضية الهوية في السينما الإفريقية”.

وتحت شعار “الهجرة والاندماج الثقافي” و بشراكة مع الإدارة العامة للسجون بالمغرب، تنظم مؤسسة المهرجان بفضاء السجن المحلي بخريبكة يوم الثلاثاء 12 شتنبر 2017 على الساعة العاشرة صباحا ندوة “الهجرة والإدماج الثقافي: الإجراءات و التحديات” و”صورة المهاجر الإفريقي في السينما”.

ويوم الأربعاء 13 شتنبر 2017 على الساعة العاشرة صباحا “القانون المتعلق بالهجرة إلى المغرب.. حقوق و واجبات المهاجر الإفريقي”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المهرجانات السينمائية المغربية تواصل تأجيل فعالياتها

مازالت جائحة كوفيد - 19 المستجد ترخي بظلالها على المشهدين الفني والثقافي بالمغرب، حيث جرى نهاية الأسبوع المنصرم الإعلان...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *