الفاسي الفهري

8 مراكز سينمائية تحدد الخطوط العريضة لبرنامج “سينتو”

بيت الفن

على هامش المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، صادقت لجنة القيادة لبرنامج “سينتو ” على مذكرة تحدد الخطوط العريضة لدورة 2020.

وأفاد المركز السينمائي المغربي أن مديرات ومدراء ثمانية مراكز وإدارات سينمائية، الشركاء حاليا في برنامج “سينتو”، صادقوا، خلال اجتماع بمقر المركز السينمائي المغربي بالرباط، على الخطوط العريضة لهذه الدورة، موضحة أنها ستشمل تنظيم ثلاث إقامات فنية بكل من بوركينافاسو والسنغال وتونس، حيث سيطلق ملف الترشيح خلال مارس الجاري.

وأوضح أن هذه المبادرة الإفريقية، الفريدة من نوعها، تسعى إلى تمكين المؤلفين والمنتجين بالقارة، من الآليات والوسائل المادية لمساعدتهم على تطوير أفلامهم مع الحفاظ على هويتهم الإفريقية. وبتقديم مرافقة فنية للمؤلفين الأفارقة الحاملين لمشروع ذي مؤهلات قوية، من مرحلة الكتابة، ثم متابعة التأطير لمجموعة من المؤلفين والمنتجين، يشجع البرنامج بالتالي التعاون جنوب-جنوب خاصة الإنتاج المشترك بين البلدان الإفريقية والمغرب العربي.

وأبرز المركز أنه بعد النجاح الذي حققته الدورة الأولى في 2019، التي نظمت إقاماتها الفنية بكل من داكار والحمامات (تونس) ومراكش، أعرب بلدين هما الكوت ديفوار والطوغو عن رغبتهما في الانضمام لهذا البرنامج.

وأشار إلى أن “سينتو”، الذي أحدث سنة 2019 بمبادرة من مراكز وإدارات السينما بست دول إفريقية هي المغرب وتونس والسنغال وبوركينافاسو ومالي والنيجر، يعد برنامجا للمرافقة الفنية ودعم تطوير مشاريع الأفلام الروائية الطويلة والوثائقية.

ويتضمن هذا البرنامج ثلاث إقامات فنية، إثنين للكتابة وورشة للإنتاج والإنتاج المشترك منظمة لفائدة السينمائيين الأفارقة الصاعدين، والحاملين لأول أو ثاني فيلم طويل في مرحلة التطوير، مع تقديم منحة بقيمة 30 ألف أورو للمشاريع التي تم اختيارها لكل بلد عضو في البرنامج.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

لجنة الدعم

بعد شد وجذب.. لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تفرج عن قائمة الأفلام المستفيدة

36 مليون و600 ألف درهم (3 ملايير 660 مليون سنتيم) مبلغ قياسي لم يسبق منحه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master