صوفيا علوي

“لا يهم إن نفق القطيع” يحصد الجائزة الكبرى لمهرجان “صندانس”

أصبح أول فيلم مغربي يتأهل مباشرة للأوسكار (2021)

فيلم قصير للمخرجة صوفيا العلوي يتنافس على جوائز (كليرمونت فيراند)

بيت الفن

حصد  الفيلم المغربي القصير “لا يهم إن نفق القطيع” الجائزة الكبرى لمهرجان “صندانس” للسينما المستقلة بالولايات المتحدة الأمريكية، الذي اختتمت فعالياته مساء أمس الثلاثاء 28 يناير 2020.

وبهذا الفوز (الجائزة الأولى) يصبح هذا الفيلم أول عمل مغربي ينافس على جوائز الأوسكار في دورتها المقبلة (2021). كما أن سيشارك في المنافسة على جوائز أكبر مهرجان عالمي للأفلام القصيرة وبتعلق الأمر بمهرجان (كليرمونت فيراند) Clermont Ferrand الفرنسي، الذي سينطلق في شهر فبراير 2020.

https://www.sundance.org/blogs/news/2020-festival-shorts-awards-announced

الفيلم من سيناريو وإخراج صوفيا علوي وإنتاج شركة FilmـJiango جيانجو فيلم، بدعم من المركز السينمائي المغربي، وهو الشريط المغربي الوحيد الذي شارك في المسابقة الدولية للمهرجان الأمريكي.

https://mubi.com/films/so-what-if-the-goats-die/trailer

يحكي الشريط الناطق بالأمازيغية، عن حياة عبد الله الراعي الشاب ووالده اللذان يعيشان في منطقة معزولة بجبال الأطلس يعاينان قطيع أغنامهم المهددة بالنفوق.

على عبد الله قطع مسافة يوم كامل مشيا على الأقدام لاقتناء العلف من قرية بعيدة، عند وصوله إلى القرية يكتشف أنها جرداء والسبب حدث غريب أذهل كل السكان.

يتساءل الفيلم بشاعرية وبغرابة، عن علاقة العقيدة باليقين وبالشك؟ ويحاول أن يجيب ببساطة، عن أنه كي نؤمن وبيقين يجب أولا أن نشك في كل شيء؟

يشارك في الفيلم  ممثلين غير محترفين من منطقة إملشيل بالأطلس المتوسط، تعرفت عليهم المخرجة شهورا قليلة قبل بداية التصوير.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

صوفيا العلوي تحصد جائزة “سيزار” لأفضل فيلم قصير

حصدت المخرجة المغربية / الفرنسية صوفيا العلوي، جائزة "سيزار" لأفضل فيلم قصير عن فيلمها...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *