مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

انطلاق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بتكريم لبلبة ودرة

بيت الفن

أطلق مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية دورته الـ8، اليوم الجمعة، بحفل حضره عدد من نجوم وصناع السينما في القارة السمراء.

وكرم المهرجان في الافتتاح المنتجة التونسية درة بوشوشة والممثلة المصرية لبلبة، التي قالت عقب تسلمها التكريم “سعيدة وفخورة بهذا التكريم لأنه يأتي من بلدي مصر”، وأضافت “أشكر جمهوري الذي شجعني في كل مشواري الفني، منذ صغري وحتى الآن”.

ويستمر المهرجان الذي تنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين بالتعاون مع وزارات الثقافة والسياحة والآثار والشباب والرياضة حتى 21 مارس 2019.

ويرفع المهرجان هذا العام شعار “السينما حيوات أخرى” ويعرض أكثر من 100 فيلم من 47 دولة ضمن 5 مسابقات وبرامج موازية أخرى.

وقال مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، في كلمة الافتتاح: “استطاع المهرجان خلال السنوات القليلة الماضية أن يفرض نفسه كأحد أهم الفعاليات الثقافية والفنية الدورية على أجندة محافظة الأقصر، وأن يشكل قناة تواصل بين مصر وأفريقيا من خلال ذلك التجمع الكبير للفنانين والنخب السينمائية من مختلف أنحاء القارة والعالم”.

وأضاف “نأمل أن يكون مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية أحد منصات الحوار بين الشعوب الإفريقية، فلا أحد يستطيع أن ينكر دور السينما في التعريف والترويج والتقريب بين الشعوب، وأن يواصل المهرجان دوره في تحقيق التفاعل الثقافي والفني بين مختلف البلدان الإفريقية”.

واختيرت السينما التونسية ضيف شرف المهرجان الذي يعرض بهذه المناسبة 8 أفلام تونسية حديثة إضافة إلى إصدار كتاب بعنوان “السينما التونسية الجديدة” من تأليف طارق بن شعبان.

وينظم المهرجان ورشة دولية لتطوير الأفلام الوثائقية تقدمها المخرجة والمنتجة المصرية- الفرنسية، جيهان الطاهري، كما يقدم 11 ورشة محلية في مختلف فنون السينما.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان خريبكة السينمائي يدعم الشباب بورشات تكوينية في مهن السينما

الدورة 24 تخصص حيزا مهما للتكوين في كتابة السيناريو.. الإخراج..المونتاج..التصوير..إدارة الممثل.. الموسيقى التصويرية والتحليل الفيلمي… …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master