جيمس باترسون

الأمريكي جيمس باترسون أعلى الروائيين دخلا في العالم

بلغ دخله 86 مليون دولار من مبيعات هذا العام

 بيت الفن

أفادت مجلة (فوربس) الأمريكية احتل الروائي الأمريكي جيمس باترسون احتل المركز الأول بين الكتاب الأعلى دخلا في العالم بـ86 مليون دولار، بينما بلغت مجموع أجور 11 كاتبا لهذا العام 283 مليون دولار.

وجاءت في المركز الثاني الكاتبة جوان رولينغ بـ 41 مليون دولار، وضع خبراء فوربس الكاتب ستيفن كينغ، بـ 27 مليون دولار. وحل في المركز الرابع المؤلف جون غريشام بـ21 مليون دولار، بينما جاء جيف كيني ودان براون في المرتبة الخامسة بربح وصل إلى 18.5 مليون دولار لكل منهما.

وحاز على المركز السابع المؤلف مايكل وولف بسبب كتابه عن ترامب، فمن دون الرئيس الأمريكي لم يكن وولف ليؤلف كتابه “نار وغضب”بـ 13 مليون دولار، وجاء المؤلفون دانيل ستيل ونورا روبرتس وريك ريوردان وإي إل جيمس في المركز العاشر بربح وصل إلى 10.5 مليون دولار لكل منهم.

جيمس باترسون حقق شهرة واسعة برواياته البوليسية

يعد جيمس باترسون، الذي ولد في أمريكا عام 1947، أحد أفضل الكتاب في العالم، والأعلى مبيعا، وحقق شهرة واسعة برواياته، خصوصا البوليسية، وله أكثر من مائة كتاب منها كتب للأطفال، كما أنه صاحب العديد من السلسلات المشهورة في العقد الماضي كـ”نادي قتل النساء” وروايتي “أليكس كروس” و”الجولة القصوى”.

وفي تجربة جديدة غير مسبوقة في عالم الروايات، فاجأ باترسون قراءه في نوفمبر الماضي برواية تفاعلية بعنوان “ذا الشيف” صممت على فايسبوك ماسنجر بحيث يشترك المستخدمون في كتابتها وتعديلها ثم تظهر النسخة المعدلة في متتاليات رقمية تفاعلية.

وتم تصميمها على الهواتف الذكية ومواقع التواصل الاجتماعي لتكون متاحة لمستخدمي الانترنت على شكل فيديوهات وصور وتسجيلات صوتية.

وأصدر في يونيو الماضي رواية شارك في كتابتها بيل كلينتون تنتمي إلى قصص الإثارة والغموض والقصص البوليسية، وتركز على حل اللغز الغامض في البيت الأبيض، وترصد قصة اختفاء رئيس أميركي فجأة، وبالطبع تعتمد الرواية على معلومات كلينتون من خلال تجربته، وتبدأ أحداث الرواية عندما يقوم بعض الأشرار بالتخطيط للقيام بهجوم غير مسبوق على أمريكا.

جوان رولينغ علامة تجارية مسجلة في البورصة

جاءت في المركز الثاني الكاتبة الأعلى دخلا في العام الماضي، جوان رولينغ التي ولدت عام 1965 في بريطانيا، وهي روائية وكاتبة سيناريو ومنتجة أفلام.

وتصدرت جوان رولينغ قائمة الكتاب الأعلى أجرا لمجلة فوربس ثلاث مرات، منذ 1999. وحصلت هذا العام من خلال مبيعات كتبها على 41 مليون دولار.

وساعد عرض فيلم “الوحوش المدهشة وكيفية العثور عليها” 2016، الذي تدور أحداثه في الكون الذي يعيش فيه هاري بوتر، ومسرحية “هاري بوتر والطفل الملعون” التي عرضت للمرة الأولى في 2016، رولينغ على العودة إلى رأس القائمة العام الماضي، وكانت قد تصدرت قائمة الكتاب الأعلى أجرا في العالم للمرة الأخيرة عام 2008.

وسلسلة روايات هاري بوتر للكاتبة البريطانية أصبحت علامة تجارية مسجلة في البورصة، حيث وصل ثمنها إلى عدة مليارات. كما تم طباعة عدة ملايين من النسخ وترجمتها إلى أكثر من ستين لغة، لتتحول السلسلة الروائية إلى أضخم الأفلام العالمية التي تركت بصمة في تاريخ السينما كواحدة من أكثر الأفلام ميزانية وإيرادات في هوليوود.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

كايلي جينر تتصدر قائمة المائة شخصية الأعلى أجرا

تصدرت كايلي جينر وكاني وست قائمة مجلة فوربس السنوية لأعلى المشاهير أجرا...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master