المهرجان الوطني للمسرح

12 مسرحية تتنافس على الجوائز الوطنية للمسرح

أسماء لوجاني

تم اختيار 12 عرضا مسرحيا للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة التاسعة عشرة للمهرجان الوطني للمسرح، الذي تنظمه وزارة الثقافة و الاتصال – قطاع الثقافة، من 29 نونبر الجاري إلى 06 دجنبر المقبل بمدن تطوان والمضيق والفنيدق ومرتيل، بتعاون مع عمالة إقليم تطوان و شركاء آخرين.

وأعلنت وزارة الثقافة والاتصال في بلاغ توصل “بيت الفن” بنسخة منه أن لجنة الانتقاء الخاصة بالمهرجان، التي ترأسها مولاي احمد بدري خلصت إلى انتقاء 12 عرضا مسرحيا، ويتعلق الأمر بـ3 عروض من الرباط هي “توقيع” لفرقة “عبور” و”سولو” لفرقة “أكون للثقافات والفنون” و”عيوط الشاوية” لفرقة “المسرح المفتوح”، وعرضين من الحسيمة “في أعالي البحار” لفرقة “الريف” للمسرح الأمازيغي “باركينغ” لفرقة “ثفسوين” للمسرح الامازيغي.

وتضم قائمة العروض المشاركة في المسابقة الرسمية، أيضا، “هي…هك…” لمسرح “الكاف” من الدار البيضاء، و”الخادمتان” لفرقة “دوز تمسرح” من مراكش، و”بورتري” لفرقة “بصمات الفن” من أكادير، و”الموسوس” لفرقة “أوديسا للثقافة والفن” من العيون، و”الكود” لنادي المرآة للمسرح والسينما والموسيقى من فاس، و”الماتش” لمسرح “الشامات” من مكناس، و”أنمسوال” لفرقة “رويشة” للثقافة والفنون من الخميسات.

وتشكلت لجنة انتقاء عروض المسابقة الرسمية، إضافة إلى رئيسها مولاي احمد بدري، من فوزية لبيض، سليمة بنمومن، عبد اللطيف الدشراوي، محمد بنحساين، إدريس الإدريسي.

وتتبارى العروض المشاركة في المسابقة الرسمية لنيل 8 جوائز تتوزع على جائزة الأمل، وجائزة الملابس، وجائزة التشخيص إناث، وجائزة التشخيص ذكور، وجائزة السينوغرافيا، وجائزة التأليف، وجائزة الإخراج، والجائزة الكبرى للمهرجان.

وسيشهد المهرجان، طيلة أيامه السبعة، عرض مسرحيات داخل المسابقة الرسمية وأخرى خارجها، إضافة إلى ندواتٍ تناقش مواضيعَ تلامس جوهر المهرجان، وكذا توقيع إصدارات مسرحية جديدة بكل من تطوان، المضيق، الفنيدق ومرتيل، وكذا ورشات تكوينية.

واستمرارا لثقافة الاعتراف التي ميزت المهرجان منذ دوراته الأولى ستشهد دورة 2017 تكريم وجهين مسرحيين مغربيين معروفين وفاء لما قدماه للساحة الفنية من أعمال متميزة.

عن baytte

شاهد أيضاً

ضجيج أبيض

البندقية السينمائي يفتتح دورته الـ79 بـ “ضجيج أبيض”

يمثل ضجيج أبيض عودة بومباش إلى فينيسيا بعد ثلاث سنوات من عرض Marriage Story بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.