جان جينه

 مهرجان ليكسا للمسرح يحتفي بروح جينيه

الدورة الحادية عشرة تكرم محمد الشوبي وتعرض “خادمات” جواد الأسدي 

بيت الفن

تنظم جمعية مسرح ليكسا الدورة الحادية عشر لمهرجان ليكسا للمسرح بالعرائش ، وذلك في الفترة الممتدة من11 إلى 15 غشت 2017، بمشاركة 5 مسرحيات لفرق مغربية محترفة ويتعلق الأمر بمسرحية “الخادمتان” لفرقة “دوز تمسرح” من إخراج العراقي جواد الأسدي، ومسرحية “نايضة ” لفرقة “ستيل كومن” وإخراج أمين ناسور، ومسرحية “القسمة” لفرقة “إيسيل” و إخراج مسعود بوحسين، ومسرحية “بيك نيك..نزهة في ميدان المعركة” لفرقة مسرح الأفق للمخرج  طارق الشاط، ومسرحية “كلون مشا” للمخرجة سناء شدال.

وتحتفي مدينة العرائش التي شهدت ولادة أول مهرجان مسرحي سنة 2007 ”مهرجان ليكسا للمسرح ” على أيدي خيرة من أبنائها الأوفياء، الذين حملوا على عاتقهم مشعل استمرارية المسرح من أسلافهم، منذ  بداية استقلال المغرب وتحديدا في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، بالكاتب العالمي جان جينيه، الذي دفن بمدينة العرائش، إلى جوار أيقونة المسرح المغربي عبد الصمد الكنفاوي، ما يشهد على ريادة العرائش مسرحيا، وما تزخر به من رموز المسرح من فنانين ومخرجين ومؤلفين ونقاد.

وحفاظا على صيانة الذاكرة المسرحية العرائشية والمغربية، سيظل مسرح ليكسا  ذاكرة حية بالمدينة، وشاهدا على  استمرار وديمومة المهرجان الذي أضحى موعدا سنويا للتواصل بين المسرحيين وبين الجمهور .

وسينظم المهرجان زيارة لقبر جان جينيه، وندوة بعنوان “جان جينيه بين الأدب والمسرح” بمشاركة نقاد ومهتمين.

وسيتم خلال هذه الدورة تكريم الفنان المغربي محمد الشوبي، الذي  تألق في العديد من الأعمال المسرحية و التلفزية والسينمائية، كما سيتم تكريم الفنان  المسرحي العرائشي عبد المولى الزياتي الذي أغنى المكتبة الوطنية بمجموعة من مؤلفاته المسرحية .

كما سيتم  توقيع  إصدار مسرحية ”قصر البحر – صخور سوداء” نصان مسرحيان للدكتور محمد زيطان، وتوقيع أول مجلة مغربية تعنى بالمسرح من إصدار النقابة المغربية لمحترفي المسرح.

وتنظيم ورشات حول التعبير الجسدي من تأطير الفنان المسرحي خالد بلعزيز، وإدارة الممثل من تأطير الفنان المسرحي محمد ادرضور، والكتابة المسرحية  من تأطير المؤلف المسرحي عبد الإله السماع.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.