ليلى كيلاني

المخرجة ليلى كيلاني تحظى بدعم “الجونة”

أسماء لوجاني

ضمن فعاليات النسخة الخامسة من مشروع ” فاينال كات” المنظم على هامش مهرجان فينيسيا السينمائي، الذي اختتمت فعالياته السبت المنصرم، حصل مشروع الفيلم الروائي الجديد للمخرجة المغربية ليلى كيلاني “شيوع” على جائزة “منصة الجونة السينمائية” وقيمتها 5 آلاف دولار أمريكي.

ويعد مشروع فيلم “شيوع” إنتاج مغربي فرنسي، ثالث تجربة سينمائية بعد “أماكننا الممنوعة” و”على الحافة” وهما تجربتان ناجححتان منحا المغرب العديد من الجوائز الدولية المهمة، كما تم عرض “على الحافة” ضمن فعاليات مهرجان “كان”.

وتدور أحداث فيلم كيلاني الجديد في المرتفعات المحيطة بمدينة طنجة، حيث تقوم “مافيات” العقار بالتهام الأراضي بطرق لا مشروعة، ما يضع الأسر في مأزق.

وتحظى كيلاني بثقة كبار الداعمين للسينما في العالم العربي وأوروبا، باعتبارها  المخرجات في المغرب والعالم العربي، فقد سبق لها أن استفادت دعمه صندوق “سند بأبوظبي”، وفي عام 2013، حصلت الكيلاني على المزيد من دعم المركز الوطني للسينما والصورة المتحركة “CNC” لصالح مشروع فيلم “A Pray in The Sky” الذي تدور أحداثه حول حياة أول طيارة في المغرب والعالم العربي الراحلة ثريا الشاوي،. التي اغتيلت في ظروف غامضة.

يشار إلى أن فعالية “فاينال كات” التابعة لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي استقبلت ستة مشاريع أفلام عربية وإفريقية هي “الكاشا” للمخرج السوداني حجوج كوكا، و”حقل الحرية” للمخرجة الليبية- البريطانية نزيهة عريبي، و”الحاصدون” للمخرج الجنوب إفريقي إتييني كالدوس، و”شيوع” للمخرجة ليلى كيلاني، و”جنونا” للمخرج الموزمبيقي جواوا فينا، و”حلم ضائع” للمخرج المصري مروان عمارة والمخرجة الدنماركية جوهانا دامكا.

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.