مهرجان وارززات

فرنسا والمغرب يتقاسمان جوائز مهرجان سينما الشباب بورزازات

ورزازات : أحمد سيجلماسي

اسدل الستار ليلة السبت 25 نونبر 2017 بقصر المؤتمرات بعاصمة السينما المغربية، الدورة الثالثة لمهرجان ورزازات الجامعي الدولي لسينما الشباب، بالإعلان عن الفائزين بالجوائز الأربع للمسابقة الرسمية.

وفاز بالجائزة الكبرى الفيلم المغربي الوثائقي “آز” (13 د) من إخراج نجيب منير وإنتاج مختبر الصحراء، وحصد الفيلم الوثائقي الفرنسي “أمي” (38 د) من إخراج ليندا تريفي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي الشق الروائي فاز الفيلم الفرنسي “وجها لوجه” (8 د) من إخراج هوغو فرانسوا بجائزة التميز التقني، والفيلم الفرنسي “جدتي” (14 د) من إخراج أودري لارديير بالجائزة الكبرى.

ولم يفت رئيس لجنة التحكيم، الناقد السينمائي الفرنسي أوليفيي بارلي، قبل إعلان النتائج بحضور باقي أعضاء اللجنة وهم الأكاديمي والمخرج الجزائري إلياس بوخموشة والأستاذ والناقد الفني البوركينابي طابسوبا بريفات روش والمخرجين المغربيين داوود أولاد السيد وعلي الصافي، أن يشير إلى التداخل بين البعدين الروائي والوثائقي في الأفلام المشاركة، التي لم تكن كلها في المستوى المطلوب رغم أهمية المواضيع التي تناولتها.

وقدم بالمناسبة جملة من الأفكار والتوصيات باسم لجنة التحكيم من أجل تطوير المسابقة في الدورات القادمة للمهرجان، من بينها ضرورة اعتماد الصرامة الفنية في انتقاء الأفلام، تحديد موضوع معين لأفلام المسابقة، فتح المجال أمام أفلام كل مؤسسات التكوين، إحداث أرشيف للأفلام الجامعية.

وشهدت الدورة الثالثة لمهرجان ورزازات الجامعي الدولي لسينما الشباب مشاركة 23 فيلما، فبالإضافة إلى المغرب (ثمانية أفلام) وفرنسا (خمسة أفلام)، شاركت دول أخرى هي تونس (أربعة أفلام) ومصر (فيلمان) والجزائر (فيلم واحد) والسعودية (فيلم واحد) والعراق (فيلم واحد) وبوركينا فاصو (فيلم واحد).

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.