عاشوراء

عاشوراء.. طقوس متوارثة منذ قرون

بيت الفن

“عواشر مبروكة..”.. بهذه الجملة يبدأ المغاربة يومهم منذ مطلع شهر محرم ودخول السنة الهجرية الجديدة مهنئين بعضهم البعض احتفالا بيوم عاشوراء الذي يحظى باهتمام خاص لدى الناس في الشارع المغربي.

وتصادف عاشوراء أو العواشر اليوم العاشر من شهر محرم حسب التقويم الهجري.

ويتميز الاحتفال بعاشوراء في المغرب بطقوس وعادات خاصة تتوارثها الأجيال، ومازال إحياؤها قائما حتى اليوم في معظم المدن والقرى. ومن هذه الطقوس الخاصة ما هو مستوحى من الموروث الديني، وما هو خالد من وحي الذاكرة التراثية الشعبية، التي أبدعها المغاربة منذ مئات السنين.

وتحرص فئة كبيرة من المغاربة مع حلول عاشوراء، على تزيين الموائد بأصناف مختلفة ومتوارثة من الطعام، كالفواكه المجففة والتمور، التي تُوزع على الأطفال في بعض الأحياء الشعبية تحت مسمى حق بابا عيشور.

ولا يكتمل الاحتفال عند المغاربة دون الكسكس بـ”القديد” أول لحم “الذيالة” الذي يحتفظ به منذ عيد الأضحى خصيصا لهذا اليوم، أ والرفيسة بالدجاج البلدي.

ويبرز في البوادي المغربية والأحياء الشعبية طقس احتفالي مبتهج، يتمثل في إيقاد “شعالة” (شعلة) عاشوراء. وللشباب طقوس أيضا، إذ يشعل بعضهم النار باستخدام أغصان الأشجار، على وقع ترديد أهازيج شعبية من قبيل “عيشوري عيشوري دليت عليك شعوري”، في جو احتفالي يجتمع فيه الأطفال بكثرة.

ويشهد يوم عاشوراء الذي يسميه المغاربة بـ”يوم زمزم”، معارك مرحة لتبادل الرش بالماء، ينخرط فيها أهل الأحياء الشعبية، رجالا ونساء وأطفالا.

ومياه زمزم عاشوراء عبارة عن مياه عادية، إلا أنها تقرن بهذا الاسم لإضفاء نوع من القداسة الدينية الخاصة.

وتبرز في يوم عاشوراء شخصية بابا عيشور الأسطورية، ويختلف اسمها من منطقة إلى أخرى في المغرب دون أي معرفة لأصلها أو الشخص المقصود بها.

ولوحظ في السنوات الأخيرة تجسيد هذه الشخصية التراثية الافتراضية في بعض المدن، إذ يرتدي أشخاص ملابس تقليدية يطغى عليها اللونان الأزرق والبرتقالي.

ويرمز اللون الأزرق إلى الماء الذي يحضر بقوة في هذه المناسبة، بينما يرمز البرتقالي إلى النار المعروفة في احتفالات شعالة.

ويبقى عاشوراء في المغرب يوما مميزا بالنسبة إلى الأطفال، بعد أن توارث المغاربة اقتناء الدمى والألعاب لأطفالهم كمظهر من مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة.

وتختتم العواشر بالزيارة زيارة المقابر والتصدق على الأموات والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

عن baytte

شاهد أيضاً

إحسان حاضر

تتويج إحسان حاضر بلقب بطلة المغرب لتحدي القراءة العربي

تمثل المغرب في التصفيات العربية النهائية المزمع تنظيمها خلال شهر أكتوبر 2022 بيت الفن توج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.