الحافلة 678

(دوزيم) تواكب اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

بيت الفن

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، خصصت مجموعة (دوزيم)، الأسبوع الأخير من الشهر الجاري لتحسيس عموم المواطنين بمختلف أشكال العنف المرتكب في حق النساء.

وذكر بلاغ للقناة الثانية أنه تم وضع آلية خاصة لمواكبة كل برامج القناة، خصوصا تلك التي أعدت خصيصا لهذه المناسبة، مشيرا إلى أن كل أقسام التحرير بالمجموعة تعبأت لتحسيس الجمهور العريض بمختلف أشكال العنف ضد النساء.

ومكنت المجموعة مشاهدي القناة، ومستمعي راديو دوزيم وقراء ومتابعي الموقع الإخباري للقناة، من تتبع العديد من الربورتاجات والتحقيقات حول حالات مختلفة للعنف، مع التطرق للعديد من المواضيع، وسرد حكايات لنساء عانين من العنف، وتكفلت بهن جمعيات مغربية، وتجندت لمساندتهن فعاليات عن المجتمع المدني.

وفي هذا السياق حظي عشاق “الأفلام التلفزيونية” بفرصة إعادة مشاهدة الفيلم التلفزيوني “سعيدة”، لمخرجه عبد المجيد الرشيش، وأبطاله فاطمة خير، سعد التسولي، هشام الإبراهيمي، مروان مريبطي، وأمل شبلي.

كما أعادت القناة تقديم الفيلم التلفزيوني “آلو ابتسام”، الذي تتقمص فيه الدور الرئيسي المطربة ابتسام تسكت، في أول ظهور لها كممثلة. الفيلم من إخراج هشام الجباري وبطولة حمزة الطاهري، مريم بكوش، سكينة درابيل وأحلام الزعيمي.

وانخرط برنامج “سني سطار” بدوره في المشاركة في هذه الحملة ببث الشريط المصري المطول “نساء الحافلة 678″، الفيلم الذي أحدث رجة لدى المتتبعين، بطرحه قصص ثلاث نساء من طبقات اجتماعية مختلفة، هن فايزة، صبا ونيلي، قاسمهن المشترك هو معاناتهن من الظاهرة نفسها التي قلبت حياتهن رأسا على عقب، واللواتي قررن عدم الخضوع لهذه الظاهرة المتفشية بالعاصمة المصرية، سواء بالأزقة، أو الحافلات، وحتى في بيوتهن.

كما تم عرض الشريط المغربي “مصير امرأة” لحكيم نوري وتتمحور أحداثه حول سيدة تعاني من العنف الزوجي. الفيلم من بطولة رشيد الوالي، أمل عيوش، حسن الفد، أمينة رشيد، مليكة العماري.

واستضاف برنامج “حديث الصحافة” يوم الأحد 26 نونبر لطيفة الجبابدي للتطرق لهذا الموضوع بكل تفاصيله.

وخصص برنامج “صباحيات” غالبية فقراته لهذا الموضوع من خلال توجيه الدعوة لمناضلات ومناضلي النسيج الجمعوي، أطباء ورجال قانون للتطرق لمختلف الجوانب المحيطة بهذا الموضوع.

وأعطى برنامج “كيف لحال؟” الكلمة لنساء مغربيات نجحن في تخطي هول العنف الذي عانين منه، سيدات كانت لهن القدرة والشجاعة على تسخير تجاربهن لغيرهن من الضحايا المعنفات.

وبث برنامج “مع الناس” عددا خاصا تحت عنوان “كتاب حياتي”، الذي يعيد سرد حكاية سيدة كانت ضحية عنف زوجي، عقب زواجها لمرتين متتاليتين.

وخصص برنامج “الوسيط” حلقة خاصة للدفاع عن صورة المرأة بمختلف وسائل الإعلام الوطنية، عبر استضافته منشطات وصحفيات القناة الثانية.

عن baytte

شاهد أيضاً

لمخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والإعلامي علي حسن

المهرجان الوطني للفيلم يكرم 5 وجوه سينمائية مغربية

المخرجان إيزة جنيني ومحمد عبدالرحمان التازي والمنتجة سعاد المريقي ورئيس الغرفة المغربية لقاعات السينما الحسين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.