مسرحية خريف

“خريف” و”بلاسمية” يمثلان المغرب في القاهرة

الدورة الـ 24 للمهرجان الدولي للمسرح التجريبي تقترح عروضا متميزة من 14 دولة

وليد السجعي

بعد فوزه بجائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي في الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي في الجزائر، يشارك العرض المسرحي المغربي “خريف” في الدورة الـ24 لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الذي ينظم في الفترة من 19 إلى 29 شتنبر الجاري، بمشاركة متميزة من 14 دولة إضافة إلى مصر.

وبالإضافة إلى العرض المسرحي “خريف” وهو من إخراج أسماء هوري وتأليف شقيقتها الراحلة فاطمة هوري، وبطولة فريدة بو عزاوي وسليمة مومني، يشارك المغرب بعرض آخر يحمل عنوان “بلا سمية” لفرقة “دها وسا” وهو من تأليف وإخراج أحمد حمود، إلى جانب عروض مسرحية من مصر، كينيا، أرمينيا، أمريكا، روسيا، جورجيا، الصين، تونس، العراق، تشيلي، الأردن، المكسيك، السويد، وبلجيكا.

وتشارك الصين بعرض “حب التاسعة والنصف” لأهم مخرجي الصين المعاصرين مونغ جينغ هوي، وتشارك أمريكا بعرض “وفاة بائع متجول” للكاتب آرثر ميللر لفرقة “مسرح ميتو” التي قدمت عروضا على مسرح “بام” في بروكلين، الذي يعد من أهم مسارح الولايات المتحدة الأمريكية والعالم .

ومن العروض المشاركة “ظلال أنثى” من الأردن تأليف وإخراج إياد شطناوي، ومن العراق “عشتار” تأليف حيدر جمعة وإخراج بديع نادر خلف و”عربانة” تأليف حامد الملكى وإخراج عماد محمد، كما تشارك تونس بعرضي “ليلة خريف” تأليف وإخراج سيرين أشقر و”نساء فى الحب والمقاومة” إخراج فتح العطارى، دراماتورج مريم العطاري.

ومن مصر تشارك 3 عروض هى “يوم أن قتلوا الغناء” للمخرج تامر كرم ومسرحية “الجسر” للمخرج وليد طلعت ومسرحية “شامان” للمخرج سعيد سليمان.

ويتناول العرض المسرحي “خريف” قصة امرأة تصاب بالسرطان، وعلاقة المرأة بالرجل بعد اكتشاف هذا المرض وما يطرأ على هذه العلاقة، كما يسلط الضوء على الجسد المريض في المجتمع ونظرته إليه.

وقال عنه الكاتب السوداني يوسف عايدابي إن عرض خريف “نجح في الوصول إلى قلوب وعقول الجميع، سهل ممتنع.. قدم لنا رؤية إبداعية واضحة قوية بليغة تمس البشرية جمعاء، لم تجعل من مغادرة الحياة عويلا جانحا بل نشيدا للإرادة، التي تتمسك بقيم الحياة وتقاوم كل الألم”.

أما العرض المسرحي “بلاسمية” فهو عرض راقص يبحث عن الحلقة المفقودة في كرونولوجيا التطور البشري، وهو من إخراج وتصميم أحمد حمود ومن أداء سيف الدين أيت موسى ورضا بنعيم . دبشا، زينب بناجم ، محسن مالزي، ياسين الصقال، عبد الرحيم تميمي وسينوغرافيا نورالدين غانجو.

والمهرجان تنظمه وزارة الثقافة، وهو غير تنافسي ويهدف إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات عن المسرح وأشكال الأداء، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

وتتميز الدورة 24 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي بمجموعة من الورش التدريبية التي يشارك فيها شباب المسرح المصري ويقوم بالتدريب فيها خبراء مسرحيون من عدة دول منها ألمانيا، لبنان، فرنسا، نيجريا، سويسرا، والصين.

وتلقت ادارة المهرجان طلبات المشاركة في الورش الفنية، وانتهت فترة التقدم للمشاركة فيها أول من أمس، بحيث يجوز لكل راغب في المشاركة التقدم لورشتين كحد أقصى، ولإدارة المهرجان الحق في اختياره للمشاركة في ورشة واحدة فقط.

وعلى هامش المهرجان تقام ورشة “المسرح الوثائقي” لفرقة مسرح “ميتو”، ويقود الورشة الممثل دينيس بوتكس بالتعاون مع أعضاء آخرين بالفرقة.

وتقوم الورشة بإعداد المتدربين لإنتاج عمل مسرحى شامل يثير العاطفة ولكنه فكري في الوقت ذاته. وتهدف الورشة إلى تغيير مفهوم “المسرح الشامل” من المعنى النظري إلى التجربة الجسدية، عن طريق التركيز على استخدام الجسد وأدوات الابتكار لدى الممثل.

وتحث الورشة المتدربين على استخدام جمع أدواتهم الفنية لتوسيع مداركهم وتحديد الذوق الفني الخاص بهم والتعبير عنه بشكل موضوعي.

ويقوم بوتكس بمزج عناصر من المسرح الكلاسيكى وبعض التقاليد والطقوس من بلاد آسيا مثل: اليابان، الهند، بالى، مونغوليا، وايران، ويستخدم هذا المزيج لدفع المتدربين لاكتشاف تجارب مسرحية جديدة وغير متوقعة.

ودينيس بوتكس فنان وكاتب ومعلم، وهو عضو في فرقة مسرح “ميتو”، نال درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة في كلية جوليارد للدراما وحصل على الماجستير في ممارسة الأداء المعاصر من كلية “جالاتين” في جامعة نيويورك.

شارك فى عدة عروض لفرقة ” ميتو”، واعتلى خشبات مسارح حول العالم منها الإمارات ومصر والمكسيك وفيينا وغيرها، وهو أيضا مدرب ميداني فى كلية تيش للفنون في جامعة نيويورك، وقاد ورش عمل ودروسا فنية في جامعة نيويورك في أبوظبي، ومدرسة اينهورن الابتدائية للفنون المسرحية.

عن baytte

شاهد أيضاً

المهرجان الوطني للفيلم يكشف عن برنامج دورته الاستثنائية

خلافا للدورات السابقة لجنة تحكيم مغربية صرفة ومشاركة قياسية في المسابقات الرسمية وتكريمات مستحقة بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.