جمال السويسي

جمال السويسي يحصد جائزة أفضل فيلم عربي بالإسكندرية

بيت الفن

في عرضه الدولي الأول نجح المخرج المغربي، جمال السويسي، اليوم الخميس، في نيل جائزة أفضل فيلم عربي في مسابقة نور الشريف للفيلم العربي، بمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط.

وفاز السويسي بالجائزة الأولى عن فيلمه الأول “مرجانة”، ونال جائزة لجنة التحكيم الفيلم السوري “المطران”، كما حصد المخرج إدريس الروخ جائزة أفضل إخراج عن فيلمه “جرادة مالحة”، وفاز عبد اللطيف عبد الحميد بجائزة وحيد حامد لأفضل سيناريو عن فيلمه “الإفطار الأخير” من سوريا.

وفي جوائز التمثيل، نال أحمد الأحمد جائزة أحمد زكي لأفضل ممثل عن فيلمه “الظهر إلى الجدار” من سوريا، وحصدت نادية بوسطة جائزة نبيلة عبيد لأفضل ممثلة، عن فيلمها “الهربة” من تونس.

وذهبت جائزة محمود عبد العزيز لأحد العناصر الفنية غير المذكورة إلى مدير التصوير المغربي أيوب لحنود عن فيلم  “أناطو”، وفاز كاظم فياض عن فيلمه اللبناني “يوسف” بجائزة أحمد الحضري للعمل الأول أو الثاني.

ويحكي “مرجانة”، الفيلم السينمائي الروائي الطويل الأول لمخرجه، في قرابة مائة دقيقة، قصة مرجانة، الشابة المغربية المهووسة بفن الأوبرا، التي تعيش بباريس وترغب في العودة إلى مسقط رأسها طنجة لتحقيق حلمها المتمثل في ترسيخ هذا الفن بوطنها الأم، بعد إقامة عرض أوبرالي، يحيلنا على “أوبرا كارمن” المشهورة عالميا،  تشخص من خلاله الدور الرئيسي إلى جانب شاب يحبها وتحبه. إلا أن هذا الحلم لم يتحقق في البداية بسبب حريق شب في مكان العرض وأودى بحياة حبيبها.

كما يحكي أيضا قصة نضال امرأة في مواجهة واقع اجتماعي قاسي وظالم تهيمن عليه عقلية متحجرة وسلبية… فمن أجل حريتها الشخصية في وضعها الجديد تناضل بطلة الفيلم بشكل مستميت متحدية إكراهات المجتمع وعقم حلوله البديلة…

عن baytte

شاهد أيضاً

مهرجان المجموعات

مهرجان المجموعات ينطلق بملحمة تكادة وسهرة الغيوان

الدورة الأولى تستعيد تاريخ الحي المحمدي-كريان سنطرال باعتباره مهدا للظاهرة الغيوانية ورمزا للنضال والمقاومة ونموذجا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.