جبل موسى

تتويج “جبل موسى” للمخرج إدريس المريني بجائزة فاس لسينما المدينة

تميز المهرجان، بتكريم وجوه فنية وسينمائية مغربية احتفاء بعطاءاتها وإسهاماتها في إغناء الخزانة السينمائية المغربية بأعمال فنية متميزة، ويتعلق الأمر بالممثل صلاح الدين بنموسى، والمخرج صلاح الجبلي، والمخرج والكاتب إدريس الجاي

بيت الفن

اختتمت فعاليات الدورة الـ27 لمهرجان فاس لسينما المدينة، بتتويج فيلم “جبل موسى” لمخرجه إدريس المريني بجائزة فاس الكبرى للفيلم الطويل، فيما فاز شريط “محبتي لكل الناس” للمخرج إدريس الجاي (المغرب / ألمانيا) بجائزة الفيلم القصير.

أما جائزة فاس لأحسن ديكور، فعادت مناصفة للفيلم المغربي الطويل “أناطو” لمخرجته فاطمة علي بوبكدي، والفيلم المغربي القصير “قطع” من إخراج صلاح الجبلي.

وقررت لجنة تحكيم المهرجان، التي ترأسها المخرج عبد الله الزروالي، وضمت في عضويتها كلا من المخرج السينمائي إبراهيم الإدريسي، والباحث في مجال التاريخ رشيد بنعمر، والباحثة في تراث الحضارات بشرى أقليش، منح تنويه للشريط القصير “ذاكرة للنسيان” للمخرج الهواري غباري (المغرب).

وأشار تقرير لجنة تحكيم المهرجان إلى أن الأعمال السينمائية المشاركة في هذه التظاهرة، سلطت الضوء على الفضاء ودوره في البناء الدراماتورجي، إلى جانب تمثل الأنساق التوقعية للمتفرج، والتركيز على القضايا الآنية الملحة التي يراهن عليها المجتمع الدولي لأجل إنسانية متسامحة.

وشهد المهرجان، الذي نظم ما بين 14 و17 نونبر 2023 تحت شعار “المدينة بعيون السينمائيين”، عرض 14 شريطا سينمائيا قصيرا وطويلا من سبعة بلدان، وبرمجة ورشات تكوينية ولقاءات مع المبدعين السينمائيين والفاعلين في المجال، وندوة تناولت موضوع “واقع الاستثمار السينمائي بجهة فاس مكناس”.

كما تميز المهرجان، بتكريم وجوه فنية وسينمائية مغربية احتفاء بعطاءاتها وإسهاماتها في إغناء الخزانة السينمائية المغربية بأعمال فنية متميزة، ويتعلق الأمر بالفنان والممثل صلاح الدين بنموسى، والمخرج المغربي صلاح الجبلي، والمخرج والكاتب إدريس الجاي.

يذكر أن التظاهرة، نظمت بمبادرة من جمعية إبداع الفيلم المتوسطي المغرب، بشراكة مع مجلس جهة فاس – مكناس، والمركز السينمائي المغربي، والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بجهة فاس – مكناس.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أحدث الإنتاجات السينمائية المغربية

القناة «الأولى» تعرض أحدث الإنتاجات السينمائية المغربية

تتوخى الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، من خلال دورة السينما المغربية تمكين عشاق الفن السابع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master