إيرين باباس

النجمة السينمائية العالمية إيرين باباس تغادر الحياة

شاركت في فيلمين من توقيع مخرجين مغربيين ويتعلق الأمر بفيلم عرس الدم للمخرج سهيل بنبركة إلى جانب العربي الدغمي وفيلم أفغانستان لماذا للراحل عبد الله المصباحي إلى جانب حميدو بن مسعود محمد حسن الجندي وحبيبة المذكوري

بيت الفن

فقدت السينما العالمية اليوم الأربعاء في 14 من شتنبر 2022، الممثلة اليونانية إيرين باباس التي غادرت الحياة عن عمر يناهز 96 عاما.

الراحلة إيرين باباس، التي وصفتها وزيرة الثقافة اليونانية لينا ميندوني بأنها جسدت الجمال اليوناني على شاشة السينما وخشبة المسرح، شاركت في فيلمين من توقيع مخرجين مغربيين ويتعلق الأمر بفيلم “عرس الدم” (1977) للمخرج سهيل بنبركة إلى جانب لوران تريزيف، والممثل المغربي الراحل العربي الدغمي، ونعيمة المشرقي، ثم فيلم “أفغانستان لماذا؟” (1984) للراحل عبد الله المصباحي، إلى جانب ممثلين عالميين من بينهم شون كونري (اسكتلندا)، وجوليانو جيما (إيطاليا)، ومارسيل بوزوفي (فرنسا) وممثلين مغاربة وعرب منهم حميدو بن مسعود محمد حسن الجندي، وحبيبة المذكوري، وعبد الله غيث وسعاد حسني..

كما مثلت إيرين في النسخة العالمية من فيلم الرسالة، حيث ظهرت بدور هند بنت عتبة، كما اشتركت في فيلم “أسد الصحراء” الذي يروي قصة عمر المختار، حيث أدت دور «مبروكة»، وقد أخرج الفيلمين المخرج مصطفى العقاد.

وولدت إيرين باباس يوم 3 شتنبر من عام 1926، وهي ممثلة ومغنية يونانية عالمية، مثلت في أكثر من 70 فيلما محليا وعالميا، وكانت واحدة من أشهر الممثلات في اليونان، خلال مسيرة امتدت لنحو 5 عقود.

إيرين التي اشتهرت بفيلمي Guns of Navarone وZorba the Greek، حصدت نجاحات عالمية، خاصة أنها شاركت في أفلام عالمية منها في إيطاليا وهوليوود إلى جانب كل من نيكولاس كيدج وبينولوبي كروز.

وفازت إيرين خلال مسيرتها المهنية الطويلة بجوائز عدة، كان من بينها جائزة أفضل ممثلة في مهرجان برلين السينمائي عام 1961، وجائزة الأسد الذهبي عن إنجازاتها في مهرجان فينيسيا السينمائي.

عن baytte

شاهد أيضاً

الثقافة السينمائية

نقاد يبحثون سبل نشر الثقافة السينمائية بالمغرب

قال الناقد السينمائي خليل الدامون إن هناك عاملين أساسيين ساهما في تراجع الثقافة السينمائية بالمملكة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.