أيام قرطاج

أيام قرطاج المسرحية تعرض 105 مسرحيات في دورتها الـ19

من بينها 56 مسرحية تونسية و5 مسرحيات إفريقية و14 مسرحية عربية

بيت الفن

أعلنت إدارة الدورة الـ19 لمهرجان أيام قرطاج المسرحية أن 105 مسرحيات ستقدم خلال هذه الدورة التي تنطلق في الـ8 من دجنبر 2017، وتتواصل إلى الـ 16 من الشهر نفسه.

وقال حاتم دربال، مدير مهرجان أيام قرطاج المسرحية خلال ندوة صحافية عقدت بالعاصمة تونس “سنقدم خلال هذه الدورة نحو 105 عروض مسرحية، من بينها 56 مسرحية تونسية و5 مسرحيات إفريقية و14 مسرحية عربية و8 مسرحيات عالمية”.

وأضاف دربال أن 11 مسرحية ستعرض في المسابقة الرسمية من بين 10 بلدان عربية وأفريقية على غرار “التجربة” لأحمد عزت الألفي من مصر، و”فريدم هاوس” للشادلي العرفاوي من تونس.

وتابع دربال “هناك 9 عروض مسرحية ستقدم خارج العاصمة تونس في الجهات، كما سيقدم المهرجان عرضين في شارع الحبيب بورقيبة بتونس العاصمة”.

وأوضح دربال أن هذه الدورة ستشهد عودة المسابقات الرسمية المتمثلة في جائزة العمل المتكامل وقيمتها تبلغ 25 ألف دينار (10 آلاف دولار) وجائزة الإخراج بقيمة 20 ألف دينار (8 آلاف دولار) وجائزة النص بقيمة 15 ألف دينار (6 آلاف دولار) وجائزة أحسن أداء مسرحي نسائي 10 آلاف دينار (4 آلاف دولار) وجائزة أحسن أداء مسرحي رجالي بقيمة 10 آلاف دينار.

وكشف المدير عن ميزانية المهرجان التي قدرت بـ700 ألف دينار (نحو 282 ألف دولار).

وفي السياق ذاته قال دربال “إن برمجة الدورة الحالية تتميز بمراوحتها بين أشكال المسرح الكلاسيكية وانفتاحها على أوجه المسرح المعاصر، واستعادتها لثوابت المهرجان الأصلية العربية والأفريقية”.

كما ستتوج هذه الدورة وتكرِم فنانين حفروا بتجاربهم في الجسد المسرحي عربيا وإفريقيا من بينهم محمد صبحي من مصر ومومبي كايغوا من كينيا وسلاف فواخرجي من سوريا وأنيسة لطفي من تونس، وفق مدير المهرجان.

عن baytte

شاهد أيضاً

إدريس اليزمي

دعم المهرجانات السينمائية.. ملاحظات أولية!!

استفاد 14 مهرجانا من دعم الدورة الأولى بمبلغ إجمالي قدره 6.170.000 درهما  استفاد 54 مهرجانا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.