أدور

“أدور” يمثل المغرب في المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت

“بامو “يفتتح الدورة الأولى و8 أفلام عربية وأجنبية في المسابقة الرسمية

أسماء لوجاني

اختار منظمو المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت ( فيشطا)، فيلم “أدور” (الشرف) لمخرجه أحمد بايدو لتمثيل السينما المغربية دورته الأولى التي تنظم من 16 إلى 21 ابريل الجاري تحت شعار “سينما المقاومة”، وتفتتح بفيلم” بامو” للمخرج المغربي إدريس المريني.

ويدخل الفيلم المغربي الناطق بالأمازيغية والفائز أخيرا بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي للفيلم الأمازيغي (إسني ن روغ) بأكادير، غمار المنافسة على جوائز المهرجان مع 7 أفلام طويلة من الجزائر وتونس ولبنان وبلجيكا وتشاد وفرنسا وألمانيا.

وحسب بلاغ لجمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون بتارودانت فإن الأفلام المتبارية هي “أدور” للمخرج المغربي أحمد بايدو، و”معركة الجزائر العاصمة، فيلم في التاريخ” للمخرج الجزائري مالك بنسماعيل ، وشريط “زهرة حلب” للتونسي رضى باهي، إلى جانب فيلم “يا عمري” للمخرج هادي زكاك من لبنان.

كما ستدخل غمار المسابقة الفيلم البلجيكي “عائلة سورية” من توقيع فيليب فان لوو، والشريط الإيطالي “ترتيب الاشياء” للمخرجة أندرا سيرج، والفيلم التشادي “فصل في فرنسا” للمخرج محمد صلاح هارون، والفيلم الألماني فريتز باور” للمخرج لارس كروم.

وتضم لجنة تحكيم هذا المهرجان، التي أسندت رئاستها للمخرج المغربي، عبد القادر لقطع، كلا من وزيرة الثقافة السابقة، الفنانة ثريا جبران، إلى جانب الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، والمنتجة والمخرجة اللبنانية ندى غانم، والسينمائي بيار هينري دولو، مدير مهرجان الفيلم التاريخي بمدينة بوساك الفرنسية.

وفضلا عن الأفلام المبرمجة ضمن المسابقة الرسمية للمهرجان، ستشهد الدورة بث مجموعة أخرى من الأفلام، ترتبط بتيمة “سينما المقاومة”، وتثمل تجارب سينمائية مختلفة من المغرب ومن الخارج ، وهي شريط “إيطو” للمخرج المغربي أومولود عبازي، و”إيبيريتا” للمغربي محمد بوزاكو، وشريط “أمهات الاستقلال” للسنغالية دياوو بيسان، ثم شريط “جيش الظلال” للمخرج الفرنسي جان بيار ميلفاي.

من جهة أخرى قرر منظمو المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت بث مجموعة أخرى من الأفلام في إطار انفتاح المهرجان على تلامذة الثانويات التأهيلية،  وطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت ـ جامعة ابن زهر، وساكنة بعض المناطق الجبلية في إقليم تارودانت.

وفي هذا السياق، تقرر تنظيم قافلة سينمائية لبعض الدواوير، حيث سيتم عرض شريط “أغرابو” لأحمد بايدو، و شريط “تاونزا” للمخرجة مليكة ألمانوك.

أما الأشرطة المقرر عرضها في الثانويات التأهيلية فهي “عودة إلى أكادير” من توقيع محمد عفيفي، و”تيكيتات د السوليما” لأيوب اليوسفي، و”صديقتنا المدرسة” للعربي بن شقرون ، إلى جانب بث فيلم “الحافة” للمخرج المغربي فوزي بن السعيدي.

وسيكون لطلبة الكلية متعددة التخصصات بتارودانت موعد مع أفلام “جوق العميين” للمخرج محمد مفتكر، وشريط “تيكمي نيكران” للمخرجة طالا حديد، إلى جانب بث شريط “أفراح صغيرة” للمخرج محمد الشريف الطريبق.

عن baytte

شاهد أيضاً

السينما السنغالية

فتح باب الترشيح لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

مهرجان الأقصر يحتفي في دورته الـ12 بالسينما السنغالية وصناع أفلامها بيت الفن أعلن السيناريست سيد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.