انطلاق مهرجان كارلوفي فاري السينمائي التشيكي بمشاركة مغربية

عبد الله الطايع يقدم العرض العالمي الأول لفيلمه الجديد كابو نيغرو ضمن مسابقة بروكسيما المدرجة ضمن فعاليات المهرجان التشيكي المتواصل إلى غاية 6 يوليوز 2024…

بيت الفن

انطلقت فعاليات الدورة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي في جمهورية التشيك، بمشاركة 130 فيلما روائيا ووثائقيا، من بينها الفيلم المغربي الجديد للكاتب والمخرج عبد الله الطايع “كابو نيغرو”.

وأكد أن الطايع أن فيلمه الروائي الطويل سيحظى يوم 4 يوليوز 2024 بالعرض العالمي الأول ضمن مسابقة “بروكسيما” المدرجة ضمن فعاليات المهرجان التشيكي، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 6 يوليوز 2024.

وتدور أحداث الفيلم حول الشابين “سندس” و”جعفر” يحلان بفيلا فاخرة في منتجع كابو نيغرو بنواحي مدينة تطوان استأجرها من أجلهما أستاذ جامعي أمريكي، كان من المفترض أن ينضم إليهما لاحقا، لكن الظروف تحول دون حضوره.

يعجز الصديقان عن التواصل مع مضيفهما على هاتفه لمعرفة سبب غيابه. ورغم رغم أنهما لا يملكان المال، يقرر جعفر وسندس، الاستمتاع بإجازتهما بقدر ما تسمح به الظروف. واغتنام الفرضة للتفكير في علاقاتهما في الوطن وفي المستقبل، الذي يبدو بعيدا جدا هنا على الشاطئ المشمس.

ويعتبر “كابو نيغرو” ثاني فيلم روائي طويل في مسيرة الطايع السينمائية بعد فيلمه الأول “جيش الإنقاذ” الذي عرض سنة 2013 ضمن فعاليات مهرجاني البندقية وتورنتو، واعتبر جريئا، بحكم أنه يطرح مجموعة من الأسئلة الحرجة ذات الصلة بالمثلية الجنسية ومداراتها.

يشار إلى أن حفل افتتاح الدورة الـ58 لمهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي، تميز بتتويج نجم هوليوود الممثل والمخرج فيجو مورتنسن (65 عاما) بجائزة فخرية عن مجمل أعماله.

وقد تأسس مهرجان كارلوفي فاري السينمائي عام 1946، وهو أحد أقدم المهرجانات في العالم. وفي كل صيف، يحول المهرجان المدينة الجميلة في غرب جمهورية التشيك إلى مركز للحفلات ويجذب الزوار من الداخل والخارج. وفي العام الماضي، تم بيع أكثر من 123 ألف تذكرة لمشاهدة أفلام المهرجان.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المركز الوطني للسينما

تقرير فرنسي يدعو إلى “مراجعة” الدعم الحكومي للأفلام السينمائية

المركز الوطني للسينما يضخ نحو 700 مليون أورو سنويا للقطاع.. لذلك يجب تصحيح الدعم… كي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master