إذاعة طنجة تحتفي بمسار الناقد والكاتب أحمد سيجلماسي

سيجلماسي الذاكرة الحية للسينما بالمغرب ضيف البرنامج الإذاعي ذكريات عبرت

بيت الفن

على امتداد حوالي 90 دقيقة، يحتفي البرنامج الإذاعي “ذكريات عبرت”، ضمن حلقة ما بعد منتصف ليلة الخميس 27 يونيو 2024، بالناقد السينمائي والفني والكاتب أحمد سيجلماسي، حيث سيتم استعراض سيرته ومساره بمشاركة ضيوف يقدمون شهادات في حقه، إلى جانب استحضار دوره الفاعل في الكتابة والنقد الرصين والعميق.

البرنامج الأسبوعي، الذي يذاع كل خميس عبر أثير إذاعة طنجة على أمواج الإذاعة الوطنية من منتصف الليل والدقيقة الثلاثين إلى الثانية صباحا، من إعداد وتقديم الإعلامي القدير حميد النقراشي.

أحمد سيجلماسي، الذاكرة الحية للسينما بالمغرب، ناقد وإعلامي سينمائي مهتم بتاريخ السينما المغربية، من مواليد فاس سنة 1950، ساهم في كتب جماعية عدة حول تجارب مخرجين سينمائيين مغاربة، كما شارك في مجموعة من المهرجانات والندوات ولجن تحكيم مسابقات الأفلام…

صدر له كتاب “المغرب السينمائي: معطيات وتساؤلات” (1999) وخمسة أجزاء من سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”، آخرها بعنوان “أوائل خلف الكاميرا” (غشت 2023)، وهو بصدد وضع اللمسات الأخيرة على الجزء السادس المتمحور هذه السنة حول تيمة “سينمائيون رواد  بيننا”.

أما الكتب الجماعية التي أشرف على إعداد وتنسيق موادها فمنها بالخصوص “محمد مزيان، سينمائي وحيد ومتمرد” (2015) و”أضواء على التراث السينمائي المغربي” (2015) و”جمال الدين دخيسي.. الفنان والإنسان.. شهادات” (نونبر 2022)…

أعد سيجلماسي ونشط برنامجين سينمائيين بإذاعة فاس الجهوية من 1997 إلى 2004 وشارك في عضوية لجنة دعم الإنتاج السينمائي الوطني من 1998 إلى 2000 وتحمل مسؤولية الكتابة العامة بالنيابة داخل المكتب المسير للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 1994 إلى 1996، وكان رئيسا لنادي الركاب للسينما والثقافة بفاس في مطلع تسعينيات القرن الماضي، وترأس لجنة الصحافة بالمهرجان الوطني الرابع للفيلم بطنجة سنة 1995، وهو حاليا متعاون مع العديد من المهرجانات السينمائية كمدير فني أو مسؤول إعلامي وينشر مقالاته بانتظام في منابر ورقية وإلكترونية وطنية وغيرها… وقد حظي بتكريمات بمختلف المدن المغربية كان آخرها في افتتاح الدورة الـ 13 لمهرجان الرشيدية السينمائي مساء الأربعاء 22 ماي 2024.

أحمد سيجلماسي إدريسي أستاذ متقاعد، مارس تدريس الرياضيات بإعداديات فاس من 1973 إلى 1982، كما مارس تدريس الفلسفة بثانوياتها من 1982 إلى 2010. وهو حاصل على بكالوريا في العلوم الاقتصادية (1972) وإجازة في علم الاجتماع (1981) من كلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز بفاس.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

صوفيا العلوي

لجنة تحكيم مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية تنوه بـ”أنيماليا” صوفيا العلوي

احتفت دورة هذه السنة من المهرجان بالسينما المغربية… بيت الفن  :   نوهت لجنة تحكيم المسابقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master