مهرجان سوس الدولي السينمائي

مهرجان سوس الدولي السينمائي يختار 30 فيلما من 15 دولة لمسابقاته الرسمية

يتنافس المغرب على جوائز الفيلم الروائي القصير بـ3 أفلام هي “أنين صامت” لمريم جبور.. “الحقيقة” للخضر الحمداوي و”احتفاء” لبلال طويل

بيت الفن

أعلنت إدارة مهرجان سوس الدولي للفيلم القصير بأيت ملول أكادير، عن الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الـ16، التي ينظمها محترف كوميديا للإبداع السينمائي من 21 إلى 25 ماي 2024، بشراكة مع جماعة أيت ملول، وكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية ابن زهر أيت ملول، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

وأفادت إدارة المهرجان، أنها شاهدت بمعية لجان المشاهدة والانتقاء والاختيار (لجنة الفيلم الروائي القصير، لجنة الفيلم الوثائقي القصير، لجنة تجارب الشباب للفيلم القصير)، المكونة من متخصصين في مجال السينما، أزيد من 250 فيلما من 30 دولة، واختارت وفق معايير سينمائية 30 فيلما قصيرا من 15 دولة هي المغرب، الجزائر، تونس، مصر، سوريا، عمان، الإمارات، اليمن، السنغال، باكستان، إيران، فرنسا، كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، والهند.

ويتنافس المغرب على جوائز الفيلم الروائي القصير، بـ3 أفلام هي “أنين صامت” لمريم جبور، “الحقيقة” للخضر الحمداوي، و”احتفاء” لبلال طويل، إلى جانب أفلام من الجزائر، تونس، مصر، سلطنة عمان، اليمن، سوريا، السنغال إيران، باكستان، الهند فرنسا، وكندا.

ويدخل المغرب غمار المنافسة على جوائز الفيلم الوثائقي القصير بفيلم “امرأة بقلب” لسناء لعرج، إلى جانب أفلام من الجزائر، تونس، مصر، عمان، الإمارات، باكستان، والولايات المتحدة الأمريكية.

وتضم مسابقة تجارب الشباب (أيت ملول) المتعلقة بالفيلم الروائي والوثائقي القصير أفلام “أسيف” لياسين أيت فقير، “الشطرنج” لعبد الصمد العسري، “وجدان” لهلال العزوزي، و”الرسالة” لمحمد أنفلوس.

وستتوج الأفلام الفائزة في الدورة الجديدة بـ7 جوائز في المسابقات الثلاث المبرمجة، ويتعلق الأمر بـ3 جوائز في المسابقة الدولية للفيلم الروائي القصير (جائزة سوس الكبرى، جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل سيناريو)، وجائزتين في المسابقة الدولية للفيلم الوثائقي القصير (جائزة سوس الكبرى وجائزة أفضل تصوير سينمائي)، إضافة إلى جائزتين وطنيتين في مسابقة الفيلم الروائي والوثائقي القصير (أيت ملول تجارب الشباب) هما أفضل فيلم وأفضل إخراج.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الشاشات السوداء

3 أفلام مغربية تتنافس على جوائز مهرجان الشاشات السوداء الـ 27 بياوندي

يشارك المغرب في المسابقات الرسمية للتظاهرة السينمائية الكامررونية بـ3 أفلام، وفي لجنة تحكيم أفلام إفريقيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master