عبد الله زكي

الدار البيضاء تحتفي بمسار فان غوخ المغرب عبد الله زكي

بيت الفن

ضمن فعالياتها الثقافية والفنية، يحتضن الفضاء الثقافي “القلب المقدس” بالدارالبيضاء، يوم السبت 16 دجنبر 2023 حفلا تكريميا لروح الفنان التشكيلي الراحل عبد الله زكي، عرفانا لمجهوداته في الحفاظ على الهوية والثقافة المغربية في السياق الأوروبي، وتحديدا بهولندا.

وسيسافر هذا الحفل الفني بالجمهور في رحلة طويلة عبر التاريخ من خلال قصة فنان بارز بدأ دراسته في مدرسة الفنون الجميلة بالدارالبيضاء في خمسينيات القرن الماضي، قبل أن ينتقل إلى هولندا في الستينيات، حيث أحيا إبداعاته التصويرية الرائعة.

وتكريما لروح هذا الفنان الاستثنائي، سيحمل قسم من أقسام المدرسة العليا للفنون الجميلة في الدارالبيضاء اسم عبد الله زكي، كذاكرة وطنية تستلهم منها الأجيال المقبلة. كما تم تخليد رحلة الفنان عبد الله زكي، الذي ترك وراءه إرثا فنيا غنيا من خلال كتاب يوثق أهم مراحل حياته وأعماله وتأثيره على الساحة الفنية المحلية والعالمية.

وفي مقاربة رمزية للتفاعل الثقافي بين المغرب وهولندا، اللذين تربطهما علاقات متينة ضاربة في التاريخ، سيتم إطلاق اسم عبد الله زكي على جسر في وسط مدينة أمستردام، حيث تؤكد هاته المبادرة أهمية التلاقح بين الثقافات وتسلط الضوء على المساهمة الفنية الكبيرة العابرة للحدود للفنان الراحل عبد الله زكي في إثراء التراث الفني المشترك.

ذلك ما أكدته ابنته حجية، التي تظل عازمة على تحقيق حلم كان يراودها منذ الصغر، ألا وهو إشهار العمل الفني لوالدها، تصفه بأنه “رجل حكيم ومتواضع وموهوب للغاية”. “لسوء الحظ، لم يتمكن أحد من اكتشاف ذلك. هدفي هو إظهار موهبته للعالم الخارجي والتعريف بهذا الفنان الفذ الذي لم تتح له الفرصة للتعريف بأعماله في بلده الأصلي”.

وتعكس أعمال عبد الله زكي (فان غوخ المغرب) روحه المغربية الأصيلة وإخلاصه وحبه لوطنه، وكذا شغفه بالفن بشكل عام والرسم بشكل خاص. فهو يعتبر سفيرا حقيقيا للإبداع والقيم، حيث ترك بصمة لا تمحى في قلوب أهل الدارالبيضاء وأمستردام.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

الفنان التشكيلي الكاميروني هاكو هانكسون

الفنان التشكيلي الكاميروني هاكو هانكسون يعرض “حيوات صامتة” بالدار البيضاء

اكتسب هاكو هانكسون، الذي كان والده نحاتا، إلهامه الأول من الأشياء المستخدمة في طقوس التلقين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master