مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي طارق الإدريسي

عكرود وطارق الإدريسي من متوجي إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

بيت الفن

اختتمت يوم الاثنين 11 دجنبر 2023 بقاعة سينما صحراء بحي تالبرجت في مدينة أكادير، فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان “إسني ن ورغ” الدولي للفيلم الأمازيغي، بتتويج الفيلم المغربي “إيقاعات تامزغا” Sound of Berberia للمخرج طارق الإدريسي بالجائزة الكبرى لمسابقة الأمازيغية وجائزة أفضل أداء رجالي للممثل طارق فريح، كما حصل فيلم “قصر نظر” Myopia للمخرجة سناء عكرود على جائزة أحسن فيلم طويل، وجائزة أفضل أداء نسائي نالتها الممثلة سناء عكرود.

وحصل الفيلم الفرنسي Empty glass للمخرج ياسين إيكنفر على جائزة إيدر يحيا لأفضل فيلم قصير. وحصد الفيلم الهولندي “أيت إسحاق” للمخرج سليم هاسي جائزة أحسن عمل أول.

أما جائزة البحث والكتابة فكانت من نصيب فيلم “أجراس تومليلين” Les Cloches de Toumliline للمخرج حميد درويش، وفيلم “ذاكرة السكان الأصليين تقاليد الأجداد لجزر الكناري” Memoria indigena للمخرجين أنطونيو بوني فاري وبابلو رودريفيس ألونسو.

في فئة المسابقة الدولية لـ”إسني ن ورغ”، فاز المخرج الياباني ليام لوبينتو بجائزة أفضل فيلم قصير عن فيلمه “الغراب الشاب العجوز” The Old Young Crow.

ونالت المخرجة رحمة بنحمو المدني جائزة أفضل فيلم وثائقي عن فيلمها “عهد الملح” Le Pacte de Sel.

جائزة أفضل تشخيص نسائي توجت بها الممثلة ديريا أوغرار عن دورها في فيلم “جيران” Neighbours، وحصل الممثل خليل سيرحد على جائزة أفضل تشخيص رجالي عن دوره في الفيلم نفسه.

وبخصوص جائزة سيناريو، فقد حازها الفيلم السويسري الكوبي Insoumises للمخرجين لورا كازادور وفيرناندو بيريز.

أما جائزة لجنة التحكيم فكانت من نصيب الفيلم التركي “الحيض”DÖNGÜ – CYCLE للمخرجة ناز جيباسي. وحصل الفيلم السويسري “جيران” Neighbours للمخرج مانو خليل على الجائزة الكبرى لفئة المسابقة الدولية “إسني ن ورغ”.

وشهد المهرجان، الذي أقيم بشراكة مع المجلس البلدي لمدينة أكادير وبإسهام المركز السينمائي المغربي من 7 إلى 11 دجنبر 2023، عرض أكثر من أربعين  فيلما وثائقيا وتخيليا، قصيرا وطويلا، بالإضافة إلى أفلام التحريك.

وتنافست الأفلام في فئتين: مسابقة الفيلم الأمازيغي ومسابقة “إسني ن ورغ” الدولية. حصد فيلم “اهتزاز” للمخرج الفرنسي نيكولا جاكيت، وفيلم “أسيف” للمخرج المغربي ياسين أيت فقير، تنويها من لجنة التحكيم، التي ترأستها المخرجة والسيناريست لورا كازادور وضمت في عضويتها الروائي الكندي كريم أكوش والكاتبة المغربية فاضمة فراس والمنتجة سميرة حمود من بلجيكا، بالإضافة إلى الصحفي والناقد والكاتب الحسين الشعبي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

بهاء الطرابلسي

المركز السينمائي يدعم أفلاما مغربية جديدة بمليارين و990 مليون سنتيم

ليلى المراكشي..إدريس اشويكة ..أيوب قنير ..سناء عكرود.. من أبرز المستفيدين من دعم الدورة الثانية لسنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master