الممثل المغربي أسعد بواب

الممثل المغربي أسعد بواب ضمن لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة

أسعد بواب بدأ مساره الاحترافي في السينما سنة 2004 من خلال مشاركته في فيلم “ماروك» للمخرجة ليلى المراكشي

بيت الفن

اختار منظمو الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، التي تنطلق اليوم الخميس 30 نونبر 2023 بمشاركة 6 أفلام مغربية، الممثل المغربي أسعد بواب، ضمن لجنة تحكيم مسابقة البحر الأحمر للأفلام القصيرة، التي ترأسها الكاتبة والمخرجة والناقدة السينمائية السعودية هناء العمير، التي أنتجت المسلسل الأصلي لـ”نتفليكس” «وساوس».

وإلى جانب الممثل المغربي أسعد بواب، يساعد هناء العمير، في مهمتها، كل من المخرج السينمائي وكاتب السيناريو والمنتج التركي الألماني، الحاصل على جوائز متعددة، فاتح أكين. بينما يرأس لجنة تحكيم مسابقة تحكيم البحر الأحمر للأفلام الروائية الطويلة، الكاتب والمنتج والمخرج الأسترالي باز لورمان، صاحب الفيلمين الشهيرين «إلفيس، ومولان روج»، بمساعدة الممثل السويدي الأمريكي جويل كينمان، من أعماله فيلمَا «ليلة صامتة» و«الفرقة الانتحارية» ومسلسل «للبشرية الجمعاء»، والممثلة المرشحة لجائزة بافتا فريدا بينتو، من أعمالها فيلمَا «مليونير متشرد» و«فارس الكؤوس»، والممثلة المصرية أمينة خليل، من أعمالها مسلسلَا «غراند أوتيل» و»ليالي أوجيني»، والممثلة الإسبانية باز فيغا، من أعمالها مسلسل «أو أي» والعديد من الأعمال الأخرى.

وعن اختيار أعضاء لجنة التحكيم، قالت المديرة التنفيذية لمؤسسة البحر الأحمر السينمائي، شيفاني بانديا «يسعدنا أن نرحب في جدة بنخبة من أهم المبدعين الرائدين في السينما والتلفزيون من جميع أنحاء العالم، لينضموا إلى لجنة التحكيم في منافسات هذا العام. ندرك أن مهمة تتويج الفائزين ستشكل تحديا ممتعا للجنة، نظرا لتميز اختياراتنا وتفردها، ولما قدمته صناعة السينما من أعمال ومواهب استثنائية طوال هذه السنة. نتطلع إلى استقبال المتأهلين للتصفيات النهائية والاحتفال بهم في حفل توزيع جوائز اليسر».

يشار إلى أن الممثل أسعد بواب بدأ مساره الاحترافي في السينما سنة 2004 من خلال مشاركته في فيلم “ماروك» للمخرجة ليلى المراكشي، الذي أثار جدلا كبيرا في المغرب، حيث لعب دور شاب ملتزم يمنع شقيقته من الارتباط بيهودي، وشاركه البطولة مرجانة العلوي وجوليان ماتيو.

سنة 2005 سيشارك بواب في فيلم آخر أسال الكثير من المداد في الصحف الفرنسية وحقق نجاحا كبيرا، ويتعلق الأمر بفيلم «أنديجين» للمخرج الفرنسي من أصل جزائري رشيد بوشارب. وفي سنة 2007 منحه المخرج نبيل عيوش بطولة فيلم «كل ما تريده لولا» إلى جانب كارمن لبس ولورا رمزي.

وفي 2008 لعب دور البطولة في فيلم «قنديشة» للمخرج المغربي اليهودي جيروم كوهن أوليفار، إلى جانب سعيد تغماوي، ودفيد كارادين، وآمال عيوش، ثم ابتعد عن السينما المغربية، لسنوات، إلى أن أقنعه نبيل عيوش سنة 2017 بالمشاركة في فيلم «غزية».

على مستوى التلفزيون، لعب أسعد بواب دورا مهما في الجزء الخامس من السلسلة الأمريكية الشهيرة «هوملاند» في 2015، كما شارك في السلسلة الفرنسية «كابول كيتشن»، إضافة إلى مشاركته في سلسلة «الغول» في 2016، التي صورت في المغرب من إخراج الفرنسي جون لوك هيربولو.

وجدير بالذكر أن أسعد بواب ولد في يوليوز 1980 في فرنسا من أب مغربي وأم فرنسية، لكنه أمضى فترة مهمة من من حياته في المغرب، حيث نال شهادة الباكالوريا من ثانوية ديكارت بالرباط، ثم انتقل إلى باريس سنة 1998، حيث تابع دراسته المسرحية لمدة ثلاث سنوات.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بمشاركة 6 أفلام مغربية

“كواليس” في المسابقة الرسمية و”خمسة وخمسين” في رؤى عربية و“كذب أبيض” و”عصابات”  و”أنيماليا“ في اختيارات عالمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master