دار الشعر بتطوان

مجموعة لمشاهب تحيي ليلة القصيدة والقضية بطنجة

دار الشعر بتطوان.. تجمع شعراء انتصروا لقيم الحرية وانحازوا وانحازوا للقضايا الكونية…

بيت الفن

بشراكة مع بيت الصحافة، تنظم دار الشعر بتطوان “ليلة الشعر العربي.. القصيدة والقضية”، يوم الجمعة 24 نونبر 2023، في فضاء بيت الصحافة بمدينة طنجة، ابتداء من السادسة مساء. ويشارك في هذه الأمسية الشاعر الفلسطيني هيثم سرحان والشاعر المغربي صلاح الوديع والشاعر السوداني خالد فتح الرحمن والشاعر التونسي نبيل الأزهر بنصالح والشاعر المغربي محمد جودت والشاعرة المغربية جليلة الخليع.

تحيي هذه الليلة الشعرية مجموعة “لمشاهب”، التي اشتهرت بانتصارها للقضايا العادلة، كما تشهد على ذلك أغنيتها الخالدة “فلسطين”، التي أدتها، لأول مرة، سنة 1978 في موسكو، خلال مؤتمر الأممية الاشتراكية آنذاك. وهي الأغنية التي كتب كلماتها الراحل محمد باطما، أحد أشهر كتاب الزجل والأغنية الغيوانية في المغرب.

وسبق لمجموعة لمشاهب أن نالت سلسلة من الجوائز الفنية المرموقة، في مقدمتها جائزة القرص الذهبي التي تسلمتها من الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في العاصمة الفرنسية باريس، حيث أبدى ياسر عرفات إعجابه بأغنية “فلسطين”، وباقي الأعمال الشهيرة لهذه المجموعة الفنية العريقة التي أحيت عروضا فنية في مختلف مسارح العالم، وغنت إلى جانب بوب مارلي والشيخ إمام عيسى ومارسيل خليفة في أهم التظاهرات العالمية التي ناصرت القضايا الإنسانية العادلة، وفي صدارتها القضية الفلسطينية.

من هنا، تنعقد ليلة الشعر العربي في بيت الصحافة بطنجة تحت مسمى “القصيدة والقضية”، إذ طالما شكلت فلسطين قضية الشعر العربي الحديث وجوهر الشعرية العربية من حيث المضامين والمرجعية العربية في مطالب التحرر والبحث عن الهوية والإرادة الجماعية ورسم معالم المصير الإنساني المشترك.

ويشارك في هذه التظاهرة التي تقيمها دار الشعر بشراكة مع بيت الصحافة شعراء انتصروا في تجاربهم الشعرية لقيم الحرية وانحازوا للقضايا الكونية العادلة من خلال كتابة شعرية تلتزم بهذه القضايا الإنسانية وتتسلح بالمواقف النضالية، من غير أن تتخلى عن قيمها الفنية ومرتكزاتها الجمالية.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

دار الشعري في تطوان

تقديم ديواني “جرأة البوح” و”شذرات متلألئة” بدار الشعر في تطوان

تقديم وتوقيع ديوان “شذرات متلألئة من بهاء مدينة” للشاعر محمد ابن يعقوب، وديوان “جرأة البوح” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master