كذب أبيض

أسماء المدير تحصد 3 جوائز من مهرجان “ميد فيلم” بإيطاليا

كذب أبيض يحظى بـ8 تتويجات مهمة مند عرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي…

بيت الفن

يواصل فيلم “كذب أبيض” للمخرجة السينمائية المغربية الموهوبة أسماء المدير حصد الجوائز  في المهرجانات الدولية، حيث نال 3 جوائز جديدة من مهرجان البحر الأبيض المتوسط للفيلم “ميد فيلم” بالعاصمة الإيطالية روما، الذي جرى تنظيم  دورته الـ29 بمتحف “ماكسي” في الفترة من 9 إلى 19 نونبر 2023 بمشاركة أربعة أفلام مغربية في فئات مختلفة.

وقالت أسماء المدير، إن “كذب أبيض” أحرز 3 جوائز مهمة من المهرجان الإيطالي المتوسطي، ويتعلق الأمر بجائزة فالنتينا بيديشيني لأفضل عمل أول وثاني، وجائزة التميز الإبداعي، وجائزة التعبير الفني، موجهة شكرها لسفير المملكة المغربية بروما يوسف بلا على حضوره واستلامه للجوائز نيابة عنها، لانشغالها حاليا بالترويج للفيلم في مختلف الملتقيات الدولية لدعم مشاركته في “الأوسكار”.

وقررت لجنة تحكيم جائزة فالنتينا بيديتشيني، المؤلفة من لورا ساماني، وأستريد دي بيراردينيس، ونولوين ديلايل منح جائزة أفضل فيلم لـ”كذب أبيض” (2023) لتمكن مخرجته أسماء المدير من “المساهمة في عملية التعافي الإبداعي للذاكرة الفردية والجماعية، وقد فعلت ذلك من خلال إخراج فيلم وثائقي سينمائي مذهل يتمتع بموهبة مذهلة ونضج قياسي لعمل سابق”.

وعبرت أسماء المدير عن سعادتها وفخرها بالتقدير، الذي ناله الفيلم في كل المهرجانات، التي جرى عرضه بها، مشيرة إلى أن “كذب أبيض”، الذي يمثل المغرب في الأوسكار، ومهرجان مراكش الدولي للفيلم، سبق أن توج منذ عرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي بـ 5 جوائز دولية رفيعة، حيث حظي بجائزتي أفضل إخراج في مسابقة “نظرة ما” و”العين الذهبية” للدورة الـ 76 لمهرجان “كان” السينمائي، والجائزة الكبرى لمهرجان سيدني السينمائي الـ70، وجائزة أفضل فيلم وثائقي من مهرجان ديربان السينمائي الدولي بجنوب إفريقيا، وجائزة لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الوثائقي لمهرجان فالنسيان الفرنسي.

وأبرزت المدير أن الاشتغال على “كذب أبيض” تطلب منها جهدا ووقتا تجاوز 10 سنوات من العمل لنسج حكاية إنسانية تنطلق من أحداث واقعية. وقالت “إن هذا الإنجاز كان يعتبر بعيد المنال حين بدأت الاشتغال على الفيلم قبل عشر سنوات، واليوم بدأت أقطف ثماره”.

وأضافت أن الهدف كان واضحا، وهو “الوصول بهذا المشروع إلى أعلى المراتب، وأولها هو ما حصل بانتقاء الفيلم في أحد أكبر المهرجانات السينمائية في العالم، فأن يعرض فيلمك في مهرجان كان هو حلم كل مخرج عبر العالم”.

ويحكي فيلم “كذب أبيض” (97 دقيقة) عن عودة المخرجة إلى منزل والديها بمدينة الدارالبيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، من بينهم فتاة صغيرة تنظر إلى الكاميرا بخجل.

إنها الصورة الوحيدة للمخرجة وهي طفلة، لكنها مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في الصورة. وعلى أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تنتقل المدير عبر كاميرتها من هذا الحدث الحميمي إلى حدث مؤلم.

جدير بالذكر أن المغرب شارك في الدورة الـ29 لمهرجان “ميد فيلم” الإيطالي بـ4 أفلام ويتعلق الأمر بالشريط الوثائقي الطويل “كذب أبيض” لأسماء المدير في المسابقة الرسمية، والفيلم القصير “أيور” لزينب واكريم في مسابقة “ميثكسيس”، و”أيام الصيف” لفوزي بنسعيدي، و”وراء الكواليس” لعفاف بن محمود وخليل بنكيران في فئة “أتلانتا”.

وتميزت النسخة الـ29، بتقديم مناظرات ولقاءات وماستر كلاس بمشاركة المخرج المغربي فوزي بنسعيدي، الذي سيحظى بتكريم خاص في مهرجان مراكش الدولي للفيلم، كما سيجري عرض فيلمه “الثلث الخالي” في بانوراما الأفلام المغربية في مراكش.

وسلط المهرجان، الذي استضاف هذه السنة السينما الإسبانية، الضوء على مجموعة من الأفلام المتوسطية، التي تتمحور حول الثقافات والتقاليد المتشابكة والمتقاربة لأربعين دولة في المنطقة، من خلال مؤلفين شباب وسينمائيين كبار.

كما كرم المهرجان، روح أسطورة الأوبرا العالمية الراحلة ماريا كالاس، الشخصية النسائية التي لطالما ارتبط اسمها بالبحر المتوسط. وللسنة التاسعة على التوالي، توقف مهرجان “ميد فيلم” عند عوالم الأدب الأورو-متوسطي لمناقشة الأعمال الأكثر إثارة للاهتمام في المنطقة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أسماء المدير ضمن لجنة تحكيم “نظرة ما” بمهرجان “كان”

بهذا الاختيار تكون أسماء المدير ثاني مغربية يتم اختيارها ضمن لجان تحكيم الدورة الجديدة لمهرجان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master