معرض سلا الجهوي للكتاب يحتفي بالمنجز المعرفي للناقد سعيد يقطين

تحتفي الدورة الحالية للمعرض بالناقد سعيد يقطين، الوجه اللامع في الثقافة المغربية، الذي أعطى الكثير في مجال النقد الأدبي ومثل المغرب في العديد من المؤتمرات والملتقيات وكان محط تكريم مؤخرا في دولة الكويت…

بيت الفن

تحت شعار “ذاكرة أمة”، انطلقت يوم الخميس تاسع نونبر 2023 فعليات الدورة الـ13 للمعرض سلا الجهوي للكتاب، الذي تنظمه المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة   بساحة باب المريسة إلى غاية يوم  الخميس المقبل 16 نونبر برواق الندوات بالمعرض، والخزانة الصبيحية  ورواق باب فاس.

وتحتفي الدورة الحالية للمعرض بالناقد سعيد يقطين، الوجه اللامع في الثقافة المغربية، الذي أعطى الكثير في مجال النقد الأدبي ومثل المغرب في العديد من المؤتمرات والملتقيات وكان محط تكريم مؤخرا في دولة الكويت.

كما يشارك ثلة من المفكرين والكتاب والشعراء والمثقفين في فعاليات المعرض، سواء ضمن برنامج الندوات أو اللقاءات أو التوقيعات أو القراءات الشعرية والقصصية.

ويشمل المعرض، بالإضافة لفضاءات عرض الكتب والمنشورات، مجموعة من الأنشطة الثقافية تتخللها ندوات فكرية، وجلسات الماستر كلاس ومحاضرات مع أدباء وفنانين، وأمسيات فنية وشعرية، ومعارض للفنون التشكيلية، وعروض مسرحية، وكذا لقاءات مع كتاب لتقديم وتوقيع إصداراتهم الجديدة، واحتفاء برموز أدبية تنتمي للجهة.

ويجمع المعرض، الذي يهدف لتعزيز وتثمين المشهد الثقافي بالجهة، عددا كبيرا من دور النشر والطباعة والكتبيين والمنظمات المهنية والجمعيات الثقافية، ضمن انفتاح المديرية على فعاليات المجتمع المدني. بالإضافة لمشاركة نخبة من المثقفين والمبدعين من كتاب وشعراء ونقاد وباحثين وجامعيين ونساء ورجال الفكر والمجتمع والإعلام والاتصال.

ويشمل برنامج الدورة الجديدة تنظيم ندوات محورية في مجالات تهم موضوعات “الصناعات الثقافية في السياسات العمومية”، و”الرواية المغربية وأسئلة الهوية”، و”ترسيم الأمازيغية إجراءات التفعيل وتحديات الواقع”.

وتنفتح برمجة المعرض على معرض للفنون التشكيلية، وليالي الشعر والقصة، وفقرات متنوعة أخرى من بينها كاتب وكتاب، توقيعات، ورشات تكوينية للطفولة (في فن الحكاية، الفن التشكيلي، تقنيات قراءة كتاب)، ورشة سينمائية للشباب والأطفال، عروض تربوية وترفيهية، وعروض مسرحية وموسيقية.

وتقدم الفنانة لطيفة أحرار، مديرة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط، ماستر المعرض حول موضوع “المسرح ووظيفته المجتمعية”.

ويأتي تنظيم فعاليات الدورة 13 للمعرض الجهوي للكتاب، ضمن انخراط المديرية الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الرباط سلا القنيطرة، في استراتيجية الوزارة للتحسيس بالفعل القرائي وتشجيع المقروئية وترسيخ ثقافة الكتاب ضمن النسيج المجتمعي.

برنامج المعرض

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي بالرباط

تتويج المكسيك بالجائزة الكبرى لمهرجان الرباط الدولي للمعاهد المسرحية

تقاسمت الممثلة المغربية هاجر المسناوي، والألمانية شارلوت وولتراد، مناصفة جائزة أفضل أداء نسائي عن مسرحيتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master