أسماء المدير

“كذب أبيض” أفضل فيلم وثائقي بمهرجان ديربان السينمائي بجنوب إفريقيا

فيلم للمخرجة أسماء المدير يقتنص جائزته الدولية الرابعة بجنوب إفريقيا بعد تتوويجة بفرنسا وأستراليا…

بيت الفن

يواصل الفيلم المغربي “كذب أبيض” للمخرجة أسماء المدير حصد الجوائز الدولية، بعدما اقتنص جائزته الرابعة من مهرجان ديربان السينمائي الدولي بجنوب إفريقيا، الذي اختتمت فعاليات دورته الـ44 منتهى شهر يوليوز المنصرم.

مسيرة الفيلم السابقة في المهرجانات الدولية شهدت تتويجه بجائزتي أفضل إخراج في مسابقة “نظرة ما” و“العين الذهبية” للدورة ال 76 لمهرجان «كان» السينمائي، والجائزة الكبرى لمهرجان سيدني السينمائي ال70.

وعبرت أسماء المدير عن سعادتها وفخرها بالتقدير الذي ناله الفيلم في كل المهرجانات، التي جرى عرضه بها (كان وسيدني وديربان)، مشيرة إلى أن الاشتغال على «كذب أبيض» تطلب منها جهدا ووقتا تجاوز 10 سنوات من العمل لنسج حكاية إنسانية تنطلق من أحداث واقعية. وقالت المخرجة أسماء المدير “إن هذا الإنجاز كان يعتبر بعيد المنال حين بدأت الاشتغال على الفيلم قبل عشر سنوات، واليوم بدأت أقطف ثماره”.

وأضافت أن الهدف كان واضحا، وهو “الوصول بهذا المشروع إلى أعلى المراتب، وأولها هو ما حصل بانتقاء الفيلم في أحد أكبر المهرجانات السينمائية في العالم، فأن يعرض فيلمك في مهرجان كان هو حلم كل مخرج عبر العالم”.

ويحكي فيلم “كذب أبيض” عن عودة المخرجة إلى منزل والديها بمدينة الدارالبيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، من بينهم فتاة صغيرة تنظر إلى الكاميرا بخجل.

إنها الصورة الوحيدة للمخرجة وهي طفلة، لكنها مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في الصورة. وعلى أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تنتقل المدير عبر كاميرتها من هذا الحدث الحميمي إلى حدث مؤلم.

وحسب الناقد السينمائي، أمير العمري، فإن “كذب أبيض” عمل سينمائي مبتكر يمتلئ بكثير من الخيال الساحر، ليس من الممكن أن يصنف فيلما وثائقيا أو دراميا روائيا، ولعل أفضل تصنيف له هو أنه فيلم “تشكيلي” يستخدم اللوحات والصور والنماذج الخشبية والحجرية الصغيرة والدمى والعرائس في بناء جدلي مركب بديع، ينتقل بين الخاص والعام، وبين الذاتي والموضوعي، وبين الذاكرة والتاريخ.

وجابت أسماء المدير بفيلمها “كذب أبيض”، الذي شاركت قناة الجزيرة الوثائقية في إنتاجه، العديد من المنصات بمهرجانات دولية، وحصلت على دعم مجموعة من الجهات العالمية، بقطر وفرنسا وبلجيكا، إضافة إلى دخول منتجين ألمان، على خط المساهمة في تحقيق المشروع.

وتعد أسماء المدير من الوجوه السينمائية المغربية الشابة، التي استطاعت أن تصنع لنفسها مسارا فنيا لافتا، من خلال العديد من الإنجازات الفيلمية الروائية القصيرة، من بينها “الرصاصة الأخيرة”، و”ألوان الصمت”، و”جمعة مباركة”، و”دوار السوليما”، فضلا عن أفلامها الوثائقية الطويلة خصوصا “في زاوية أمي” الذي حاز عشرات الجوائز الدولية.

الجدير بالذكر أن فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان ديربان السينمائي الدولي بجنوب إفريقيا، التي جرى تنظيمها من 20 إلى 30 يوليوز 2023، شهدت تتويج الفيلم اليمني “المرهقون” للمخرج عمرو جمال بجائزة أفضل سيناريو، وهي الجائزة الخامسة للفيلم، الذي سبق تتويجه بجائزة أفضل إخراج وأفضل سيناريو من مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي بإسبانيا وجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي في مهرجان تايبيه السينمائي بتايوان، جائزة منظمة العفو الدولية، بمهرجان برلين السينمائي الدولي، كما حصل على المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم البانوراما بتصويت الجمهور.

ويستند المرهقون على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء أزمة اقتصادية تمر بها اليمن. وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

انطلاق الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي الدولي بمشاركة مغربية

يشارك المغرب في لجان التحكيم عبر الممثل لبنى أزابال والمخرجة أسماء المدير… عرض فيلمين للمخرجين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master