بنعيسى بو حمالة

رحيل الناقد والمترجم الأكاديمي المغربي بنعيسى بوحمالة

بنعيسى بوحمالة أحد قاماتنا الأكاديمية الرفيعة في مجال نقد الشعر وقراءته وتدريسه، وأحد القيادات الثقافية التي انتسبت إلى بيت الشعر في المغرب منذ تأسيسه…

بيت الفن

فقدت الساحة الثقافية المغربية صباح اليوم الخميس تاسع فبراير 2023، الناقد والأكاديمي والمترجم بنعيسى بوحمالة، بعد معاناة مع مرض عضال لم ينفع معه علاج.

ونعت مؤسسة بيت الشعر في المغرب الناقد بنعيسى بوحمالة، واصفة الراحل بـ”أحد قاماتنا الأكاديمية الرفيعة في مجال نقد الشعر وقراءته وتدريسه، وأحد القيادات الثقافية التي انتسبت إلى بيت الشعر في المغرب منذ تأسيسه سنة 1996، حيث شغل عضوية هيئته التنفيذية، وترأس تحرير مجلته “البيت” لعدة سنوات، عمل خلالها على تثمين المعرفة الشعرية مغربيا وعربيا وعالميا، وفتح أفق شعرنا المغربي على جغرافيات شعريات متعددة”.

ويعد الدكتور بنعيسى بوحمالة، حسب مؤسسة بيت الشعر، من خيرة الباحثين والدارسين العرب، الذين انشغلوا ببعد الزنوجة في شعرنا العربي، وترسخ اسمه خاصة بدراسته الثمينة عن الشاعر العراقي حسب الشيخ جعفر، الموسومة بعنوان”أيتام سومر” الصادرة عن دار “توبقال”، علاوة على المؤلفات البحثية والدراسات النقدية الرصينة التي صدرت له في عدد من دور النشر مغربيا وعربيا، كان آخرها كتابه “أرتور رامبو: مقاربات، شهادات، إضاءات” الصادر عن بيت الشعر في المغرب، فضلا عن دوره التربوي والأكاديمي المرموق داخل جامعة مولاي إسماعيل بمدينة مكناس، حيث تخرجت على يديه أجيال من الطلبة والباحثين، الذين تشربوا على يديه المناهج النقدية الحديثة.

من بين آخر الذكريات التي جمعت الفقيد بمؤسسة بيت الشعر في المغرب، حضوره ومشاركته في المؤتمر الأخير الذي انعقد بمدينة الرباط في 24 يوليوز 2022.

رحم الله الأستاذ بنعيسى بوحمالة، وعزاؤنا واحد لأسرته الكبيرة داخل بيت الشعر في المغرب، ولأسرته الصغيرة، ولكافة تلاميذه و محبيه ومريديه، خاصة لأصدقائه في مدينة مكناس، داعين الله أن يرحمه و يشمله بغفرانه. إنا لله و إنا إليه راجعون.

يشار إلى أن الراحل بنعيسى بوحمالة، يعد من أبرز النقاد المغاربة، إذ أغنى المكتبة العربية بمجموعة من البحوث والدراسات الأكاديمية الرصينة.

ومن بين الدراسات الأكاديمية التي خلفها الراحل: “النزعة الزنجية في الشعر السوداني المعاصر: محمد الفيتوري نموذجا” (2004) و”أيتام سومر.. في شعرية حسب الشيخ جعفر” في جزأين، (2009)، و”مضايق شعرية” (2013) و”شجرة الأكاسيا.. مؤانسات شعرية، في الشعر العربي المعاصر” (2014).

كما صدر للراحل كتاب مترجم حمل عنوان “آرثور رامبو: مقاربات.. شهادات.. إضاءات”، عن منشورات “بيت الشعر في المغرب”، فضلا عن مساهمته في تأليف كتب جماعية حول الشعر المغربي والعربي والعالمي، نشرت في المغرب وخارجه، وإيلائه عناية خاصة لترجمة مختارات من الشعر الأوربي.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

بيت الشعر في المغرب

بيت الشعر في المغرب يحتفي بإصداراته الجديدة في حفل توقيع بالرباط

تقديم العدد 43 من مجلة “البيت” وكتابي “محمود درويش قصيدة لا تنتهي” و”الشعر والتاريخ“… بيت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master