أليس أديو وجون روبرت فيايي

عرض الفيلم الوثائقي “رجال” بسينما “النهضة” بالرباط

ضمن برنامج خميس السينما وحقوق الإنسان تعرض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يوم الخميس 26 يناير 2023 بسينما النهضة بالرباط…

بيت الفن

ضمن برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” تعرض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان، يوم الخميس 26 يناير 2023 بسينما “النهضة” بالرباط، الفيلم الوثائقي الطويل “رجال” لأليس أديو وجون روبرت فيايي (2020).

وذكر بلاغ للجمعية أن عرض الفيلم (90 دقيقة) سيليه نقاش مع جمهور خميس السينما وحقوق الإنسان.

وأشار البلاغ إلى أن الفيلم رحلة تغوص في سجن “لي بوميط” الذي تبلغ مساحته 30.000 متر مربع ويسع 2000 سجين نصفهم لم يبلغ بعد 30 سنة. ويتعلق الأمر بسجن يحكي عن مصائر محطمة، وآمال، وعنف، وعدالة وظلم، في “حكاية تشكل، من خلال صرخاتها وصمتها، جوهر ومرتكز الإنسانية كلها”.

ويندرج عرض الفيلم في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.

ويتمحور المشروع حول محاور رئيسية تهم أساسا دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان، والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما، والترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.

كما يروم هذا المشروع إدراج السينما كدعامة في السعي إلى تعزيز حقوق الإنسان وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وإعطاء دينامية للشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

وينظم برنامج “خميس السينما وحقوق الإنسان” بتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم، على الخصوص، من المركز السينمائي المغربي، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، وسينما النهضة، ومؤسسة هبة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

“السينما والحريات” محور الليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان

تنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الدورة العاشرة لليلة البيضاء للسينما وحقوق الإنسان...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *