مهرجان البحر الأحمر السينمائي

انطلاق مهرجان البحر الأحمر السينمائي بمشاركة 6 أفلام مغربية

يشارك المغرب في المسابقة الرسمية الطويلة للمهرجان بفيلم صيف في بجعد للمخرج عمر مول الدويرة، وفي مسابقة الأفلام القصيرة بفيلم على قبر أبي للمخرجة جواهين زنتار…

بيت الفن

تحت شعار «السينما كل شيء»، تنطلق يوم الخميس فاتح دجنبر 2022 الدورة الثانية لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، بمشاركة 131 فيلما من 61 دولة من بينها المغرب، الذي يحضر بـ6 أفلام في مختلف أقسام المهرجان الذي تتواصل فعالياته إلى 10 دجنبر 2022.

ويشارك المغرب في المسابقة الرسمية الطويلة للمهرجان، بالفيلم الروائي “صيف في بجعد” للمخرج عمر مول الدويرة.

ويحكي فيلم “صيف في بجعد” وهو أول فيلم روائي طويل لمخرجه قصة كريم ذو 13 ربيعا الذي سافر برفقة والده مسعود من باريس إلى المغرب، بعد وفاة والدته بسبع سنوات، حيث قرر والده أن يتزوج مرة أخرى مع قراره بالعودة إلى وطنه، يأخذ الفيلم منحى إنسانيا يدفعنا إلى إعادة التفكير في حقيقة روابطنا الأسرية، فبعد عام كامل قضاه كريم في المدرسة الفرنسية الداخلية في الدار البيضاء، يجتمع مع عائلته الجديدة لقضاء الصيف في مدينة بجعد، وبسبب معاناته مع مشاكل المراهقة ومخاوفها يجد كريم صعوبة في فهم المجتمع الجديد والاندماج مع أولئك “الغرباء”.

ويشارك في الفيلم، كل من عز العرب الكغاط، وليلى الفاضلي، وحاتم الصديقي وياسر كزوز، وآدم مرجان، وهبة عواد، وأحمد الملكوني، وأحمد يحيى كريمي، وأمين حليمي..

وفي مسابقة الأفلام القصيرة يشارك المغرب بفيلم “على قبر أبي” من تأليف وإخراج جواهين زنتر، ويروي الفيلم قصة “مايين” وأسرتها أثناء رحلتهم لقرية مغربية حاملين نعش أبيهم، وبينما يقرر الرجال دفن الأب مع اشتراطهم بقاء النساء في المنزل، تعترض الفتاة الصغيرة على ذلك، وبعزيمة تقود أباها إلى مثواه الأخير.

كما يعرض المهرجان 4 أفلام مغربية خارج المسابقة الرسمية ويتعلق الأمر بفيلم “القفطان الأزرق”، من تأليف وإخراج مريم توزاني، في قسم “اختيارات عالمية” ويعرض الفيلم حياة حليم ومينا، وهما زوجان يديران متجر قفطان في مدينة سلا، انضم إليهما يوسف، وهو تلميذ شاب يشاركه المعلم حليم الشغف بالخياطة، وأشياء أخرى. ويؤدي شخصيات صالح بكري، ولبنى أزبال، وأيوب مسيوي، ومونية لمكيمل، وحميد الزوغي.

ويعرض فيلم “ملكات” للمخرجة ياسمين بنكيران، ضمن قسم “روائع عربية” ويروي قصة ملاحقة الشرطة لبطلات العمل الثلاث عبر مسيرة طويلة سيعبرن فيها منطقة جبال الأطلس وصخوره الحمراء ووديانه المزهرة ليصلن في المرحلة الأخيرة إلى جنوب المغرب.

وفي قسم روائع العالم” سيجري عرض فيلم “المتمرد” أحدث أفلام المخرجين المغربيين عادل العربي وبلال فلاح وهو من بطولة أمير العربي وأبو بكر بن سايحي وتارا عبود، وتدور أحداثه حول الشاب كمال، الذي قرر مغادرة بلجيكا لمساعدة ضحايا الحرب في سوريا وإذاعة ويلاتهم إلى مسمع العالم أجمع. ولكن مع وصوله يجبر على الانضمام إلى ميليشيات داعش، ويبقى عالقًا هناك.

ويشارك المغرب في قسم “رؤى البحر الأحمر” بالفيلم  الوثائقي “شظايا السماء” لمخرج عدنان بركة، وتدور قصته حول محمد جامع النيازك الغارقة في فيافي الصحراء المغربية، والباحث عبدالرحمن الذي يستعين بالنيازك لفهم التحولات التي حدثت لكوكب الأرض.

ويكرم المهرجان في حفل الافتتاح، الفنانة يسرا، بجائزة “اليسر” الفخرية الذهبية، إلى جانب المخرج البريطاني جاي ريتشي، والممثل والمنتج الهندي شاروخان، تقديرا لمساهمة النجوم الثلاثة الاستثنائية بصناعة السينما.

وعقب مراسم الافتتاح يعرض المهرجان الفيلم البريطاني “ما علاقة الحب بذلك” للمخرج شيكار كابور، بطولة ليلي جيمس، وشازاد لطيف، وشبانة أزمي، وساجال ألي، وأسيم تشاودري، وإيما تومبسون.

بينما يختتم المهرجان فعالياته بعرض عالمي أول لفيلم “طريق الوادي” للكاتب والمخرج السعودي خالد فهد من بطولة حمد فرحان ونايف خلف وأسيل عمران.

وبين الافتتاح والاختتام يعرض المهرجان 131 عملا من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 بلدا عبر 41 لغة، كما يستضيف 34 عرضا أول لأفلام عالمية و17 عرضا أول لأفلام عربية و47 عرضا لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما يشهد المهرجان حضور عدد من المواهب والنجوم المشاركين في هذه الأفلام وهناك توقعات بازدياد عدد الأفلام المشاركة خلال الأسابيع المقبلة.

وسيرأس المخرج العالمي أوليفر ستون لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية وارتبط اسم أوليفر ستون بحصوله على ثلاث جوائز أوسكار وقدم مجموعة من أفضل الأفلام العالمية مثل “الوجه ذو الندبة” و”أبواب” و”وول ستريت”.

 

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

صيف في بجعد عمر مول الدويرة

تتويج المشاركة المغربية بـ3 جوائز من أيام قرطاج السينمائية

جائزة أحسن موسيقى تصويرية لكمال كمال عن فيلم العبد للمخرج عبد الإله الجوهري، وجائزة أسبوع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *