ستيفن سبيلبرغ

سبيلبرغ يحل ضيفا خاصا على مهرجان برلين السينمائي

يمنح مهرجان برلين السينمائي ستيفن سبيلبرغ جائزة عن مجمل مسيرته خلال دورته المقبلة، التي أقرت في برنامجها عروضا استعادية لأفلام المخرج الأمريكي…

بيت الفن

يمنح مهرجان برلين السينمائي ستيفن سبيلبرغ جائزة عن مجمل مسيرته خلال دورته المقبلة، التي أقرت في برنامجها عروضا استعادية لأفلام المخرج الأمريكي.

وأوضح منظمو المهرجان هؤلاء أن تكريم سبيبلبرغ في الدورة الثالثة والسبعين من المهرجان يعود إلى أن “نتاجه مدى الأعوام الستين الماضية يتسم بكونه فريدا في تاريخ السينما العالمية نظرا إلى تنوعه الكبير”.

ويتسلم المخرج الأمريكي جائزة فخرية في احتفال خلال المهرجان الذي يقام من السادس عشر إلى السادس والعشرين من فبراير 2022 ويعرض خلاله فيلمه الجديد “ذي فايبلمنز”.

وشدد مديرا المهرجان مارييت ريسنبيك وكارلو شاتريان على أن سبيلبرغ “لم يسحر أجيالا من المشاهدين في مختلف أنحاء العالم فحسب خلال مسيرته الفنية المذهلة، بل أعطى أيضا معنى جديدا للسينما كمصنع للأحلام”.

وأضافا “لم نجد أفضل من نتاج سبيلبرغ الكبير ليكون بمثابة البداية الجديدة” التي تحتاج إليها الصناعة السينمائية في أعقاب جائحة كوفيد – 19”.

ستيفن آلان سبيلبرغ (1946) هو مخرج، وكاتب سيناريو، ومنتج سينمائي أمريكي من أصل يهودي. بدأ حياته الفنية في حقبة هوليوود الجديدة.

وأصبح من أشهر مخرجي السينما وهو في سن السادسة والثلاثين، فقد أخرج حينها أربعة من بين أعظم عشرة أفلام حققت أعلى إيرادات، منها: إي.تي أو كائن من الفضاء الخارجي (1982) وهو الفيلم الذي حقق أحد أعلى الإيرادات في تاريخ السينما الأمريكية، وفيلم سارقو التابوت الضائع (1981) وهو أول أفلام سلسلة إنديانا جونز الذي يعتبر من أعلى الأفلام دخلا على الإطلاق، وفيلم الخيال العلمي لقاءات قريبة من النوع الثالث (1977)، وفيلم الفك المفترس (1975) الذي حقق رواجا كبيرا.

وسبق لسبيلبرغ البالغ 75 عاما، الذي يعتبر أحد أعظم مخرجي هوليوود أن فاز بثلاث جوائز أوسكار، اثنتان منها (أفضل فيلم وأفضل مخرج) عن “شندلرز ليست”، والثالثة (أفضل مخرج) عن “سيفينغ برايفت راين”، كما حاز علي جوائز أخرى مثل جائزة مركز كينيدي الثقافي، وجائزة سيسيل بي دوميل.

وبلتغ المرات، التي رشح فيها سبيلبرغ للأوسكار 19 وقد تضاف إلى رصيده ترشيحات جديدة عن فيلمه الحالي “ذي فايبلمنز”، الذي انطلقت عروضه في نونبر الجاري.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان برلين السينمائي يكرم إبزابيل هوبير

أعلن منظمو مهرجان برلين السينمائي الدولي الثاني والسبعين، عن تكريم الممثلة السينمائية والمسرحية الفرنسية إيزابيل هوبير...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *