عائشة بلعربي

عائشة بلعربي ضيفة الغرفة المضيئة لبيت الشعر

زاوجت عائشة بلعربي بين الشعر والنثر، عبر إصدارات عديدة، ولمع اسمها كأستاذة جامعية وأكاديمية مرموقة في علم الاجتماع، كما برزت كمناضلة في مجال الحقوق النسائية، قبل أن تتبوأ بفضل مسارها الأكاديمي والحقوقي مناصب سياسية ودبلوماسية كثيرة…

بيت الفن

تحل الشاعرة والباحثة الأكاديمية عائشة بلعربي ضيفا على برنامج “شعراء في الغرفة المضيئة”، الذي ينظمه بيت الشعر في المغرب والجمعية المغربية للفن الفوتوغرافي، يوم 21 أكتوبر 2022 في الساعة السادسة مساء بالرواق الفني التابع للمؤسسة المذكورة، الكائن بساحة مولاي الحسن بالرباط.

ويقدم الأمسية، التي تنظم بدعم من مؤسسة الرعاية لصندوق الإيداع والتدبير، ووزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) الشاعر رشيد خالص.

تكرس اسم عائشة بلعربي كأستاذة جامعية وأكاديمية مرموقة في علم الاجتماع، وقد صدر لها في هذا الإطار عدد من المؤلفات، نذكر من بينها: “مقاربات أزواج وتساؤلات”، و”الجسد الأنثوي”، و”الحوار الحضاري – الحوار في اللغة رؤية في الوسائل والأهداف”، و”ولوج المرأة إلى مراكز القرار”، والإسلام والمرأة والسياسة”.

كما برز اسمها كمناضلة في مجال الحقوق النسائية، منذ منتصف السبعينيات من القرن الفائت، قبل أن تتبوأ بفضل مسارها الأكاديمي والحقوقي مناصب سياسية ودبلوماسية، حيث كانت عضوا في حكومة التناوب بين 1998 و2002 مكلفة بحقيبة التعاون الدولي، كما شغلت أيضا منصب سفيرة للمغرب لدى الاتحاد الأوروبي في الفترة من 2000 إلى 2004، ثم مفوضة دولية لدى اللجنة الدولية للهجرة مابين 2004 و 2006.

في المجال الأدبي، زاوجت الأستاذة عائشة بلعربي بين الشعر والنثر، فقد صدر لها في الشعر vie en vers و impressions expressions ورقص مع الكلمات، وlongue traversée، كما صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان le soleil se lève la nuit.

الجدير بالذكر أن عائشة بلعربي حاصلة على شهادة الدكتوراه في 1987 من جامعة السوربون الباريسية، واشتغلت مابين 1976 و1998 أستاذة باحثة في كلية علوم التربية بالرباط.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني

العيون تستعد لاحتضان مهرجانها الـ6 للفيلم الوثائقي الصحراوي

للمشاركة في هذه التظاهرة، يرجى الاطلاع على نظام المهرجان وملء استمارة التسجيل، المتوفرين على الموقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *