مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي الـ 44 يكشف عن الدفعة الأولى من أفلامه

10 أفلام تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

بيت الفن

كشف منظمو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن الدفعة الأولى من الأفلام المقرر عرضها ضمن فعاليات دورته الـ 44، المزمع تنظيمها في الفترة من 13 إلى 22 نونبر 2022.

وبلغ عدد الأفلام المعلن عنها 10 أفلام من المنتظر عرضها ضمن مختلف أقسام المهرجان، وجميعها تعرض لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

6 أفلام خارج المسابقة الرسمية ويتعلق الأمر بـ:

“ألكاراس فيلم من إخراج كارلا سايمون، وإنتاج إسبانيا وإيطاليا، وهو الفيلم الفائز في وقت سابق هذا العام بجائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين.

وتتناول أحداث الفيلم قصة عائلة تعيش في قرية صغيرة في كاتالونيا وتعمل في زراعة الخوخ، إلا أن مصدر رزقهم الوحيد يهدد بشكل مفاجئ بعد أن يتوفى صاحب الملكية التي يعملون بها، ويقرر وريثه بيع الأرض.

“إيامي فيلم من إخراج باز إنسينا، وإنتاج باراغواي والولايات المتحدة وألمانيا وهولندا والأرجنتين وفرنسا والمكسيك، وهو حاصل على جائزة النمر الذهبي من مهرجان روتردام.

تدور أحداث الفيلم حول إيامي التي يتعرض موطنها للغزو من قِبل بعض المستوطنين. في ما يشبه الخيالات، تسير إيامي في غابات موطنها، قبل أن تغادره للأبد.

“توري ولوكيتا فيلم من إخراج  الاخوين جين بيير داردان ولوك داردان، وإنتاج فرنسا وبلجيكا، وهو حاصل على جائزة الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي، للأخوين “داردان” اللذان حصلا على السعفة الذهبية مرتين.

تدور أحداث الفيلم في بلجيكا، حيث يقرر شاب وفتاة مراهقة أن يسافران بمفردهما من إفريقيا إلا أنهما يواجهان ظروفا قاسية.

“المبدأ فيلم من إخراج أليخاندرو لوايزا جريسي، وإنتاج بوليفيا وأوروجواي وفرنسا، والفيلم حاصل على الجائزة الكبرى في المسابقة الدولية للأفلام الروائية في مهرجان صندانس، وجائزة الجمهور من مهرجان ترانسلفانيا.

تدور أحداث الفيلم في المرتفعات البوليفية، حيث يعيش زوجان مسنان حياة روتينية منذ سنوات عديدة، لكنهما يتعرضان لمشكلة كبيرة وغير مألوفة نتيجة حدوث جفاف، مما يضعهما في مواجهة قاسية مع الطبيعة.

لمحة فيلم من إخراج كرستيان مونجيو، وإنتاج رومانيا وفرنسا وبلجيكا والسويد، ويعد أحدث أفلام المخرج الروماني الحاصل على السعفة الذهبية، وسبق وأن عرض فيلمه السابق “تخرج” في الدورة الـ 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم في قرية تضم أعراقا مختلفة في ترانسيلفانيا برومانيا، حيث نتابع رجلا عاد من ألمانيا وعشيقته السابقة التي تعمل في القرية.

“حبل من الجواهر فيلم من إخراج ناتاليا لوبيز، وإنتاج الأرجنتين والمكسيك، وحصل على جائزة الدب الفضي “جائزة لجنة التحكيم” من مهرجان برلين، ويشار إلى أن فيلم من إنتاج خواكين دل باسو، الحاصل على جائزة الهرم الذهبي من مهرجان القاهرة السينمائي في دورته السابقة.

يتابع الفيلم إيزابيل التي انتهت للتو من نصف إجراءات طلاقها، وقررت الانتقال للإقامة في قصر قديم كانت تملكه عائلتها، إلا أن الأحداث سرعان ما تتعقد عقب اختفاء مارتا شقيقة زميلة إيزابيل في العمل، مما يدفع قائد الشرطة روبرتا للتحقيق في القضية.

فيلم واحد ضمن المسابقة الدولية ويتعلق الأمر بـ:

“منظور الفراشة” فيلم من إخراج ماكسيم ناكونتشيني، وإنتاج كرواتيا والتشيك والسويد وأوكرانيا، وكان قد شارك في مسابقة “نظرة ما” في الدورة الـ 75 لمهرجان كان السينمائي.

تدور أحداث الفيلم حول الجندية لي لي تبلغ من العمر 29 عاما، وتكتشف عند عودتها للمنزل بعد احتجازها لمدة شهرين في خط المواجهة، أنها حامل نتيجة اغتصابها من الحارس.

فيلم واحد ضمن عروض منتصف الليل ويتعلق الأمر بـ:

“النسخة النهائية فيلم من إخراج ميشيل هازانوفيسيوس، وإنتاج فرنسا والمملكة المتحدة واليابان، ويشار إلى أنه كان فيلم افتتاح الدورة الأحدث لمهرجان كان السينمائي، هذا بخلاف كونه للمخرج الحاصل على جائزة الأوسكار عن فيلم  “الفنان”.

تدور الأحداث حول فريق عمل لأحد أفلام الزومبي قليلة التكلفة، لكن إجراءات التصوير تسير بشكل غير متوقع.

فيلمان ضمن قسم البانوراما الدولية ويتعلق الأمر بـ:

“حنين فيلم من إخراج ماريو مارتوني، وإنتاج إيطاليا وفرنسا. تدور أحداثه حول فيليس الذي يعود إلى مسقط رأسه نابولي بعد غياب 40 عاما، ويعيد اكتشاف الأماكن ورموز المدينة التي تذكره بماضيه.

شارك الفيلم في مسابقة مهرجان كان هذا العام، وقد عرض فيلم مارتوني السابق  The King of Laughter “ملك الضحك” ضمن فعاليات الدورة الـ 43 لمهرجان القاهرة.

“شاطئ بعيد فيلم من إخراج ماساكي كودو، وإنتاج اليابان، وسبق وأن عرض بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي.

تتناول أحداث الفيلم قصة أم قاصر تضطر لترك مدرستها الثانوية وتعيش مع طفلها في مدينة أوكيناوا اليابانية، إلا أنها تواجه ظروفا قاسية.

يشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، يعد أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظاما، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حسن بنجلون

حسن بن جلون: تفاعل الجمهور مع الفيلم يعني وصول الرسالة

أعرب المخرج حسن بنجلون عن سعادته بمشاركة فيلمه جلال الدين في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *