مهرجان سينمائي جديد

“الحمامات”.. مهرجان سينمائي جديد على خطى الجونة

بيت الفن

أعلن المخرج السينمائي التونسي المختار العجيمي عن موعد تنظيم الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للسينما بالمنطقة السياحية الحمامات من مدينة نابل التونسية وذلك من الرابع إلى الحادي عشر من يونيو المقبل.

وقال إن المهرجان سيكون “منطلقا لتعزيز الإشعاع الثقافي والسياحي لتونس على المستويين العربي والدولي، ومحطة لتوجيه الأنظار نحو مدينة الحمامات كوجهة سياحية وفنية وملتقى السينمائيين والفنانين من مختلف أنحاء العالم”.

وأكد العجيمي بالمناسبة “الانطلاق في التحضيرات للمهرجان من خلال الاستعداد لفتح باب الترشح بداية من الخامس عشر من فبراير المقبل أمام أصحاب ومنتجي الأفلام السينمائية التونسية والعربية والأجنبية للمشاركة في مختلف أقسام المهرجان، لاسيما المسابقة الرسمية التي تتضمن مبدئيا مشاركة 12 فيلما روائيا طويلا و6 أفلام وثائقية و10 أفلام قصيرة”.

ومن أهم أقسام المهرجان حسب العجيمي قسم “مختارات من السينما التونسية” باعتباره ”النافذة التي تفتح أمام رواد المهرجان للاستمتاع بالسينما التونسية عبر عرض مجموعة هامة من الأفلام السينمائية التونسية شكلت على امتداد عقود الهوية الحضارية والتاريخية والفنية للسينما التونسية، وكانت ولا تزال عنوانا للإبداع في مجال الفن السابع”.

وتأتي الدورة التأسيسية للمهرجان الدولي للسينما بياسمين الحمامات “لتعطي دفعا جديدا للسينما التونسية من خلال التنظيم والاستضافات الفنية التي ستكون على أعلى مستوى وفق المنظمين، إذ ينتظر حضور وجوه سينمائية معروفة عربيا ودوليا مثلما ستكون ملتقى منتجي السينما ورجال الأعمال لإثراء المشهد الثقافي التونسي وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات، وإنجاز مشاريع سينمائية مشتركة” وفق المخرج العجيمي.

ولفت العجيمي في جانب آخر إلى أن ”المهرجان ينتظم بدعم من وزارة الشؤون الثقافية، والمركز الوطني للسينما والصورة، والاتحاد الأوروبي، فضلا عن مساهمة بعض رجال الأعمال والهياكل الاقتصادية، ليكون مهرجانا يضاهي في هيكلته وتنظيمه مهرجان الجونة السينمائي بمصر”، مشيرا إلى ”برمجة لقاءات إعلامية خلال شهر مايو المقبل للإعلان عن أعضاء لجنة التحكيم والأفلام المشاركة في مختلف الأقسام، إلى جانب الكشف عن ضيوف المهرجان وذلك بعد الانتهاء من كافة الترتيبات الجارية حاليا في هذا الصدد”.

وبخصوص تنظيم الدورة الثالثة لمهرجان السينما التونسية، الذي دأب العجيمي على ترؤسه أكد أن هذه التظاهرة لن تعوض بالمهرجان الدولي للسينما بالحمامات بل تدعمه، مؤكدا على إمكانية تنظيمها أواخر السنة شريطة حصوله على الدعم اللازم من الجهات المعنية ولاسيما وزارة الشؤون الثقافية.

واعتبر العجيمي في هذا الصدد المهرجان تظاهرة سينمائية مهمة وهي تلتئم ببادرة من جمعية المخرجين السينمائيين التونسيين بهدف دعم الأفلام التونسية والتشجيع على إنتاجها وخاصة دعم الأفلام التونسية الجديدة للمخرجين الشباب.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

القضية الفلسطينية

أحداث غزة تعصف بالمهرجانات السينمائية العربية

بدأ مسلسل تأجيل المهرجانات العربية بـ مهرجان الجونة السينمائي، الذي كان قد أعلن رسميا تأجيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master