إيمان فرياني وعبد الهادي إبن بلة وجون باتيست فالادي

رواق باب الكبير بالرباط يفتتح موسمه بـ”الفن عبر ثلاثة أجيال”

يجمع إيمان فرياني وعبد الهادي إبن بلة وجون باتيست فالادي

بيت الفن

يفتتح رواق باب الكبير بقصبة الوداية بالعاصمة بالرباط، يوم السبت 2 أكتوبر 2021 موسمه الفني الجديد بمعرض تشكيلي متميز بعنوان “الفن عبر ثلاثة أجيال”.

يشارك في المعرض، المنظم ما بين 02 و18 أكتوبر 2021، 3 فنانين من 3 أجيال فنية ويتعلق الأمر بـ إيمان فرياني وعبد الهادي إبن بلة وجون باتيست فالادي.

في هذا المعرض تعود إيمان فرياني وعبد الهادي إبن بلة رفقة ضيف شرف المعرض جون باتيست فالادي  بمجموعة من الأعمال التي تأخذنا إلى عالمهم الخاص ، عالم الأحلام والجرأة.

اختارت إيمان فرياني الفن منذ طفولتها لإنارة حياتها وجعلها مضيئة وجميلة، تقترب أولا من قلم الرصاص، ثم الفحم، ثم تكتشف المواد والتقنيات المختلفة. تتطرق إلى جميع المواد بما في ذلك الخشب والخيوط (فن الخيوط) والقماش وتدرج بشكل متزايد إعادة التدوير في إبداعاتها”، ودائما وبحرص شديد لإبداع عوالم فنية مبهرة ومتميزة.

حصلت الفنانة التشكيلية إيمان فرياني على تكوين في الرسم في 2018 في مدرسة SAsasa للفنون ببروكسل، وشاركت في أزيد من عشرة معارض تشكيلية، منها معرض لمجموعة ‘Passionate about ART’ في مسرح محمد الخامس بالرباط، ومعرض ثان للمجموعة نفسها في فندق سوفيتيل بالدار البيضاء، ومعرض جماعي بالمدرسة الحسنية للأشغال العامة، ومعرض جماعي ورسوم متحركة لمائدة مستديرة حول المرأة المبدعة في مدرسة ليوطي الثانوية بمناسبة عيد المرأة ومعرض خاص ببروكسل. كما شاركت في إنجاز لوحة عملاقة جماعية كجزء من ربيع المحمدية الشعري مع جمعية البيلارت.. وهي عضو مبدع في مجموعة الفنانين المتحمسين منذ عام 2012.

إيمان فرياني فنانة علمت نفسها بنفسها وحصلت على الدكتوراه في الإدارة. من خلال عينيها، تقدم لنا أعمالها سفرا غامضا إلى عالم النساء. رمز الحياة والحب ، إيمان فرياني ، تقدم المرأة بشكل مريح في تصميماتها المتميزة ، الظهر مقلوب، والكل يترجم إلى تركيبات ملونة ومتعددة الطبقات.

تحتوي كل لوحة من لوحاتها على ذكرى لقاء مع إحدى هؤلاء النساء، وكلها مشبعة بالقوة والتصميم والأناقة: “أرسم ما هي المرأة ، وماذا تريد أن تكون وما هي. قد تكون”.

ويمثل الجيل الثاني في هذا المعرض الفنان عبد الهادي إبن بلة. أمام لوحاته يتجمد الزمان والمكان. في هذه المجموعة من إبداعه ا لفنان مقلد تمامًا، لأن الحدود بينه وبين لوحاته غير واضحة.

في نظره، فإن هذه هي أفضل طريقة للهروب من قيود الفن التقليدي وعدم الارتهان إلا لعالمه  الأسطوري والشبيه بالحلم ، ومحمل بشخصية في منتصف الطريق بين الأشكال البشرية والكائنات الحيوية.

أما ممثل الجيل الثالث وضيف شرف المعرض، جان بابتيست فالادي Jean-Baptiste VALADIÉ  فهو رسام ونحات ونقاش ومصمم ومصمم مطبوعات حجرية. اتخذ خطواته الفنية الأولى في باريس في Cours Charpentier في مونبارناس. ثم درس لمدة أربع سنوات  الفنون التطبيقية وتخرج عام 1955، بينما مارس أيضًا مواهبه كمصمم في ساحة Place du Tertre. هو مسافر كبير، ففي عام 1956 وقع معرضه الأول في داكار (السنغال).

وفي عام 1960، أثناء خدمته العسكرية، عرض أعماله في الجزائر العاصمة، وكان حاضرا في العديد من المعارض في فرنسا (باريس ، كان ، ليون، إلخ) وحول العالم: جنوب إفريقيا، إنجلترا، أستراليا، الولايات المتحدة، اليابان، السويد، سويسرا، بلجيكا…

لوحات جان بابتيست فالادي Valadié مفعمة جدا بالعواطف والأحاسيس. لذلك فنحن لا نختار أبدًا لوحاته بل هي التي تختارنا.

يذكر أن هذا المعرض الذي ينظم تحت رعاية وزارة الثقافة والاتصال يحتضنه رواق باب الكبير، بقصبة الأوداية بالرباط في الفترة من 02 إلى 18 أكتوبر 2021، من 10:30 صباحًا حتى 6:30 مساء.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

أحلام لمسفر معرض الأزرق

أحلام لمسفر تلون الحرية بـ”الأزرق” في معرضها الجديد بطنجة

فنانة تشكيلية تبهر متابعيها بأسلوب بسيط يسمح باكتشاف المعنى والعواطف والإحساسات… بيت الفن تواصل الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master