جائزة المغرب للكتاب

وزارة الثقافة تعلن عن الفائزين بجائزة المغرب للكتاب

بيت الفن

أعلنت وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) عن أسماء الفائزين بجائزة المغرب للكتاب برسم دورة 2020.

وأوضحت الوزارة أنه على إثر انتهاء أشغال اللجان المكلفة بالقراءة والتقييم، التي ترأس أشغال لجانها المفكر عبد الإله بلقزيز، تم الإعلان عن النتائج النهائية للجائزة، وتم منح جائزة الشعر للشاعر محمد عنيبة الحمري عن ديوانه “ترتوي بنجيع القصيد” الصادر عن دار القرويين، 2019، وجائزة السرد للكاتب شعيب حليفي عن روايته “لا تنس ما تقول” الصادرة عن منشورات القلم المغربي، 2019.

أما جائزة العلوم الإنسانية فجرى منحها للباحث المصطفى بوعزيز عن كتابه “الوطنيون المغاربة في القرن العشرين 1873-1999” (في جزأين) الصادر عن دار أفريقيا الشرق، 2019. وذهبت جائزة العلوم الاجتماعية للباحث الحبيب استاتي زين الدين عن كتابه “الحركات الاحتجاجية في المغرب ودينامية التغيير ضمن الاستمرارية” الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات بالدوحة، 2019.

وجرى منح جائزة الدراسات الأدبية والفنية واللغوية للباحث عبد الرحمن التمارة عن كتابه ” الممكن والمتخيل: المرجعية السياسية في الرواية” الصادر عن دار كنوز المعرفة بالأردن، 2019.

وتقاسم حسن أميلي وعبد الرزاق العسري وعبد الرحيم حزل، جائزة الترجمة، حسن أميلي وعبد الرزاق العسري عن ترجمتهما كتاب “الرباط وجهتها” من تأليف البعثة العلمية الفرنسية الصادر عن دار أبي رقراق، 2019. وعبد الرحيم حزل عن ترجمته لكتاب “تاريخ الدار البيضاء من النشأة إلى 1914” لكاتبه اندريه ادم الصادر عن دار الأمان، 2019. نال عبدالله الدرقاوي، أول جائزة مخصصة للكتاب الموجه للطفل والشباب عن قصة “وتستمر الحياة” الصادرة عن مطبعة بلال بفاس، 2019.

وآلت جائزة الدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية للباحث رشيد لعبدلوي عن كتابه “في اللسانيات الأمازيغية: السمات وبناء الجملة” الصادر عن دار أبي رقراق، 2019. أما جائزة الإبداع الأدبي الأمازيغي، فجرى منحها  للمبدع عبد الله المناني عن كتابه “بعض من الضلال من أشواقك” الصادر عن المطبعة المركزية لسوس بآيت ملول – أكادير 2019.

وتجدر الإشارة إلى أن رئاسة اللجان الفرعية أسندت إلى كل من لطيفة المسكيني في صنف الشعر، ومحمد أديوان في صنف السرد والإبداع الأدبي الأمازيغي والكتاب الموجه للطفل والشباب، وعبد الغني منديب في صنف العلوم الاجتماعية، ومحمد الشيخ في صنف العلوم الإنسانية، ونوال بنبراهيم في صنف الدراسات الأدبية والفنية واللغوية والدراسات في مجال الثقافة الأمازيغية، وخالد بن الصغير في صنف الترجمة.

وبلغ عدد الكتب المرشحة لجائزة المغرب للكتاب هذه السنة 222 ترشيحا، موزعة على 26 في صنف الشعر، و61 في السرد، و37 في العلوم الإنسانية، 15 ترشيحا في العلوم الاجتماعية، و25 الدراسات الأدبية والفنية واللغوية، ودراسة واحدة في مجال الثقافة الأمازيغية، و24 في في مجال الإبداع الأدبي الأمازيغي، و16 في صنف الكتاب الموجه للطفل والشباب، 17 ترشيحا في صنف الترجمة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

إسماعيل غزالي

إسماعيل غزالي ضمن القائمة القصيرة لجائزة الملتقى الكويتية

رئيسة اللجنة شهلا العجيلي: المنافسة في هذه الدورة شديدة بسبب ارتفاع المستوى الفني للأعمال المشاركة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master