مهرجان أكادير للفيلم الوثائقي

مهرجان أكادير للفيلم الوثائقي يعود بنسخة رقمية

بيت الفن

أبت إدارة المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير “فيدادوك” إلا أن تلتقي جمهورها من جديد، رغم الظروف الصحية التي يعيشها المغرب والعالم إثر تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأكدت الجهة المنظمة للمهرجان على أنها تظاهرة سينمائية مغربية مخصصة حصريا للأشرطة الوثائقية الإبداعية، تستمد استمراريتها من جمهورها الوفي لمتابعة أنشطتها وبرامجها في كل دورة.

وأعلنت إدارة المهرجان، الذي تنظمه “جمعية الثقافة والتعليم بواسطة السمعي البصري”، أن التظاهرة ستنظم في الفترة ما بين 14 و19 دجنبر المقبل، بشكل رقمي، وأضافت في بلاغ لها، أن “فيدادوك” فرض نفسه كموعد ثقافي ومهني أساسي، ساهم بشكل كبير في تجديد الشريط الوثائقي بالمغرب، من خلال برامجه المخصصة للتكوين والمواكبة الفنية التي كشفت عن مواهب العديد من صانعي الأفلام، المتحدرين من المغرب ومن دول إفريقية أخرى.

وأوضح البلاغ أنه على غرار التظاهرات الثقافية الأخرى المماثلة، لم يكن في المستطاع تنظيم الدورة الثانية عشرة من المهرجان الدولي للشريط الوثائقي بأكادير في شكلها التقليدي وموعدها المحدد الذي يصادف الفترة من 9 إلى 13 يونيو بسبب جائحة كورونا.

وأضاف البلاغ أنه حرصا على ضمان استمرارية وإشعاع المهرجان بين عشاق الأشرطة الوثائقية، والشركاء الذين يدعمون أنشطته، صمم فريق المهرجان الدولي للشريط الوثائقي نسخة رقمية، تعد الأكثر وفاء لشعار المهرجان المتمثل في “النخبوية للجميع”، حيث ستعمل على تقديم برمجة عالية الجودة، مع ولوج مجاني لمضامين المهرجان من كافة أنحاء التراب الوطني، اعتمادا على الأدوات الرقمية، في أفق توسيع نطاق الجمهور المتتبع للأشرطة المختارة، ليشمل الشباب ومختلف فئات الساكنة البعيدة عن أي عرض أو ولوج ثقافي.

وتطمح نسخة 2020 من المهرجان، الوفية لبعدها الإفريقي، إلى توسيع جمهورها المحتمل ليشمل عشاق الأفلام من جميع أنحاء القارة الإفريقية، حيث سيتم الإعلان عن برمجة هذه الدورة في الفاتح من دجنبر بمدينة أكادير.

وأعربت “جمعية الثقافة والتعليم بواسطة السمعي البصري”، كجهة منظمة، عن شكرها لشركاء المهرجان في نسخة 2020، من بينهم المركز السينمائي المغربي والمعهد الفرنسي بالمغرب، والمجتمع المدني للمؤلفين متعددي الوسائط- فرنسا، ومؤسسة دعم الإعلام الدولي- الدنمارك، والقناة الثانية (دوزيم) وإذاعة هيت راديو.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

فيدادوك

“فيدادوك” يختتم دورته الـ14 بتتويج عدنان بركة بالجائزة الكبرى

عن جدارة واستحقاق فاز الفيلم الوثائقي الطويل شظايا من السماء للمخرج المغربي الشاب عدنان بركة… …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master