محسن البصري

محسن البصري ضمن لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي بالقاهرة

بيت الفن

أعلن مهرجان القاهرة السينمائي عن القائمة الكاملة لأعضاء لجان تحكيم مسابقات وجوائز الدورة 42، التي تقام خلال الفترة من 2 إلى 10 دجنبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية، ويعرض خلالها 83 فيلما من 43 دولة، من بينها 20 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى.

تم اختيار المخرج المغربي محسن البصري، ضمن لجنة تحكيم أفضل فيلم عربي، التي يشكل أعضاؤها من المخرج والمنتج السوداني محمد العمدة، والمخرجة والمنتجة الفلسطينية مي عودة.

وسبق للمخرج المغربي محسن البصري، أن توج بجائزة نجيب محفوظ لأحسن فيلم عربي، في الدورة 35 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن فيلمه الأول “المغضوب عليهم”.

وحسب لجنة تحكيم المهرجان، فإن “المغضوب عليهم” نال جائزة أحسن فيلم بالإجماع، لـ”راهنية موضوعه وعمق فكرته إنه شريط مفعم بالقيم الفنية والإنسانية التي جسدها شخوص الفيلم”.

ويعد “المغضوب عليهم” باكورة محسن البصري، الذي تعزز رصيده السينمائي بفيلمين هما “العزيزة”، و”طفح الكيل” الذي نال العديد من الجوائز الدولية.

الجدير بالذكر أن المغرب يشارك في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي في مسابقة آفاق عربية بفيلمين طويلين هما “خريف التفاح” لمحمد مفتكر، و”ميلوديا المورفين” لهشام أمل.

كما يحضر المغرب في ملتقى القاهرة السينمائي وهو فعالية تقام على هامش المهرجان من خلال المنتجة المغربية لمياء الشرايبي التي اختيرت ضمن لجنة تحكيم الملتقى رفقة المخرج والكاتب المصري أبو بكر شوقي والمنتجة والممثلة صبا مبارك من الأردن.

ويتنافس على جوائز الملتقى في دورة هذه السنة، الذي سينظم في الفترة ما بين 4 و 7 دجنبر المقبل، 15 مشروعا، من بينها مشروع فليم وثائقي للمخرج المغربي المهدي اليوبي، يحمل عنوان “حلق مثل الطير”، وهو إنتاج مغربي فرنسي مشترك.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حسن بن جلون

حسن بن جلون: “جلال الدين” دعوة سينمائية للتسامح وقبول الآخر

قال مخرج العمل حسن بن جلون إن فيلمه يتناول مرحلتين في الحياة، الأولى مليئة بالصخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *