الفنان التشكيلي بشير بوصندل

“على حافة الظل”..معرض للفنان بشير بوصندل بالدار البيضاء

بيت الفن

“على حافة الظل” هو عنوان المعرض التشكيلي للفنان الفرنسي- التونسي بشير بوصندل، الذي يحتضنه رواق الفن “سي دي أ” بالدار البيضاء خلال الفترة بين 16 يونيو و30 يوليوز 2020.

وذكر بلاغ مشترك لرواق “سي دي أ” وجمعية أصدقاء المدارس، أن الفنان التشكيلي بشير بوصندل يطرح عبر هذا العرض الفني سؤالا معاصرا ومشبعا : الهوية، مبرزا أنه” في صلب جدليته، يصبو هذا الفنان إلى استغلال الحدود”.

وأكد المصدر ذاته أنه “بذلك ينكشف فن تشكيلي بمنتصف الطريق بين المرئي والخفي، وبين التجريد والتشكيل”، مشيرا إلى أن “أشياء عادية ستجاور كليشيهات ذات حقيقة معتادة”.

وتابع البلاغ “في مكانية مفككة، سيكون الظل تناقضا يوهم بالوقت لتتألق الألوان في قصة صامتة”، مشيرا إلى أن بشير يبرع في اللعب بالتطابق ضد التشابه.

وأوضح ذات المصدر، أن “على حافة الظل، ليس جوابا على سؤال ما، ولا توضيحا، بل أداة لقراءة أخرى للغير. في ضجيجه وسكونه”، مبرزا بالإضافة إلى ذلك، أنه سيتم تحويل 20 في المائة من المبيعات لجمعية “أصدقاء المدارس”، لتزويد مكتبات مدرسية بما يلزمها.

وأشار إلى أن زيارات ولقاءات ستكون متاحة بالموعد مع الفنان، فضلا عن عرض فني افتراضي على شبكة الأنترنيت، مؤكدا أنه سيتم إجراء العرض التشكيلي في إطار احترام تام للقواعد الصحية.

وحسب البلاغ، فإن الرواق الفني “سي دي أ” يعد فضاء للفنون يعطي الكلمة لجيل من الفنانين الذين يخدمون الفكرة، هذه الأخيرة ليس لها حدود، وخلال مواجهتها للعولمة فإنها تنتشر، وترتقي، وتقاوم، لافتا إلى أن فنانين من العالم العربي ومن مناطق أخرى سيساهمون في تشييد فن تشكيلي اجتماعي، وأركيولوجيا الحاضر وسيسائلون الفن الجمالي المعاصر في شكل صيغة من العبر-منهاجية والربط بين الوسائط.

ويقترح هذا الرواق برمجة مختارة بعناية تشمل عروضا وورشات وبرامج تربوية، وندوات عمومية وموائد مستديرة.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

دار الشعر بتطوان تحتفي بتجربة الفنان التشكيلي محمد بوزباع

يشارك في ندوة “محمد بوزباع.. جدل الاحتراف والاختلاف” الشاعر والناقد التشكيلي العراقي علي البزاز.. والباحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master