السوحليفة

العرايشي يشيد بـ”السوحليفة”!!

بيت الفن

وجهت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية تهنئة خاصة لطاقم عمل سلسلة “سوحليفة”، عبر بلاغ رسمي، معبرة عن إعجابها بما استطاعت السلسلة تحقيقه من حيث نسب المشاهدات العالية طيلة شهر رمضان، في الوقت الذي كان ينتظر فيه العديد من مشاهدي القناة تدخل مسؤوليها للحسم في الجدل الذي أثاره العمل.

وأشادت القناة الأولى بالعمل، رغم الشكايات التي توصلت بها الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري “الهاكا”، من طرف بعض المسؤولين الذين طالبوا بإيقاف بث السلسلة، معتبرين أن “سوحليفة” تقدم نموذجا سيئا للأطفال.

يشار إلى “سوحليفة” سجلت في جزئها الثاني نسب مشاهدة بلغت 100 مليون مشاهدة على موقع رفع الفيديوهات “يوتيوب” في أقل من شهر على بثها.

ورغم ما حققته هذه السلسلة من نجاح جماهيري فإنها أثارت في انتقادات شديدة من طرف فنانين وحقوقيين، “لتهديدها أخلاق الناشئة وإعطاء القدوة السيئة للأطفال”، وفق تعبيرهم.

ودفعت السلسلة المثيرة للجدل إلى المطالبة بتدخل الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) لوقف “المهزلة”.

وقال الفنان محمد الشوبي في رسالة وجهها إلى (الهاكا) “سبق وقلت رأيي في السلسلة، لكن لا حياة لمن تنادي، هذا النوع من الأطفال الذي نسميهم (الكارح أو الكارحة)، هم أطفال اغتصبت طفولتهم من طرف الكبار، وأصبحوا يحاولون التفكير مثلهم، ويبحثون عن القاموس الذي يستعمله الكبار دون فهم”، وأضاف “هؤلاء الأطفال غالبا ما ينعزلون في كبرهم، كأنهم قضوا دهرا من الزمن، ومنهم من سيخلد للاكتئاب والنكوص النفسي”.

من جهته، ناشد عبد العالي الرامي، رئيس جمعية منتدى الطفولة، “الهاكا” إيقاف بث السلسلة، مشيرا إلى أنه توصل بعدد من “الطلبات من الآباء والأمهات وأولياء الأمور والمربين الواعين الذين يراقبون المحتويات التي يطلع عليها أبناؤهم، ويحرصون على عدم مشاهدتهم لهذه السلسلة التي يبث جزؤها الثاني خلال شهر رمضان”.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

صافي سالينا

“الهاكا” تنصف المسلسل التلفزيوني “صافي سالينا”

اعتبر المجلس أن المسلسل عمل تخييلي يعكس اختيارات فنية ودرامية لمخرجيها وأن حرية الإبداع الفني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *