مومن السميحي

تجربة السميحي السينمائية تحت مجهر النقد الغربي

سعيد شملال

عن منشورات جامعة كاليفورنيا الأمريكية، سيصدر في مارس المقبل كتاب نقدي لمؤلفه بيتر ليمبريك (Peter Limbrick) يتناول بالدراسة والتحليل التجربة السينمائية للمخرج المغربي المتميز مومن السميحي، والموسوم بـ:Arab Modernism as World Cinema: The Films of Moumen Smihi (الحداثة العربية بالسينما العالمية: أفلام مومن السميحي نموذجا).

للإشارة فهذا العنوان من اقتراح المؤلّف والسميحي معا، بينما نقترح له العنوان التالي: “الحداثة العربية باعتبارها سينما عالمية: أفلام مومن السميحي نموذجا”.

يقع هذا الكتاب في ثلاث مائة واثنتان (302) صفحة، ويحمل بين دفتيه مقدمة وخمسة فصول؛ الأول: “وقائع راديكالية: الشكل والسياسة في السينما العربية الجديدة”؛ الثاني: “صوت العرب: أشرطة السميحي الصوتية”؛ الثالث: “كان يا مكان: التناص والحداثة العربية”؛ الرابع: “دين، علمانية، حداثة”؛ والأخير: “من أجل نهضة جديدة: النوع الاجتماعي، والجنسانية، والحرية”.

يذكر أن بيتر ليمبريك يتحدر من نيوزيلاندا، وسبق له أن قدّم مداخلات حول التجربة السينمائية لمومن السميحي بمدن مراكش وفاس، إذ استضافه “المركز المغربي للدراسات الثقافية” بكلية الآداب والعلوم الإنسانية (شعبة الإنجليزية)، ظهر المهراز بفاس، سنة 2017.

كما سبق للمؤلف أن نظم أسبوعا ثقافيا بلندن سنة 2014 احتفاء بسينما مومن السميحي، أو “شاعر طنجة” كما يلقبه، تخللته عروض سينمائية لأفلام السميحي، ولقاءات مفتوحة معه.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الكتاب يأتي في إطار اهتمام أنغلوساكسوني ملفت للنظر بالسينما المغربية، إذ من المنتظر أن يصدر في شهر غشت القادم كتاب جماعي حول هذه السينما من منشورات جامعة إدنبورغ بسكوتلاندا.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

Netflix

بنسعيد يستقبل مسؤولين بـ Netflix

تمحورت جلسة العمل بين بنسعيد وممثلي المنصة العالمية للإنتاج السمعي البصري، حول إمكانية التوقيع على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *