ليلى العلمي

ليلى العلمي تتصدر قائمة أفضل الروائيات في العالم

عن روايتها “الأمريكيون الآخرون”

بيت الفن

شهد عام 2019 صدور العديد من الأعمال الأدبية والروائية العالمية، التي أشبعت شهية فئات متنوعة ومختلفة من محبي قراءة الكتب والروايات والخواطر الأدبية لنخبة من أفضل الكتاب.

وحسب تقرير أعده موقع esquire.com فإن من أهم الأعمال الأدبية التي حققت نجاحا مهما عام 2019، رواية “الأمريكيون الآخرون” The Other Americans للروائية المغربية ليلى العلمي، المقيمة في كاليفورنيا، التي تصدرت قائمة أفضل الكتب في العالم.

ولقيت رواية “الأمريكيون الآخرون”، التي صدرت ربيع سنة 2019 ترحيبا كبيرا من قبل النقاد باعتبارها أحد أكثر إصدرات  سنة 2019 تميزا.

وتحكي الرواية وهي رابع عمل تنجزه الكاتبة المغربية، قصة إدريس، مهاجر مغربي يعيش في كاليفورنيا، لقي مصرعه بعدما صدمته سيارة كانت تسير بسرعة مفرطة أثناء عبوره تقاطعا طرقيا ضعيف الإضاءة.

وترصد الرواية تداعيات حادثة وفاة ادريس على شخوصها ابنته نورا، مؤلفة موسيقى الجاز التي تعود إلى مسقط رأسها في صحراء موهافي (جنوب شرق كاليفورنيا) بعدما اعتقدت أنها تركته نهائيا، أرملته، مريم، التي يشدها الحنين لحياتها السابقة في البلد الأم، المغرب، إفراين، الشاهد المقيم بصورة غير قانونية، الذي يجبره الخوف من الترحيل على التخفي، جيريمي، صديق قديم لنورا شارك في الحرب على العراق، وكولمان، المحققة التي تكتشف رويدا رويدا أسرار ابنها.

ازدادت ليلى العلمي سنة 1968، في حي المحيط بالرباط، ودرست في مدرسة سانت مارغريت ماري، ثم في ثانوية دار السلام. وفي سنة 1991 حصلت على شهادة الإجازة في الأدب الإنجليزي بميزة مشرفة، خولت لها الحصول على منحة للدراسة في إنجلترا، حيث حصلت على شهادة التبريز في لسانيات اللغة الإنجليزية.

وعادت ليلى العلمي بعد ذلك، إلى المغرب لتعمل صحافية في جريدة (البيان) الناطقة بالفرنسية، قبل أن تقرر سنة 1992 السفر الى الولايات المتحدة لاستكمال مسارها الدراسي، الذي توجته بنيل شهادة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا الجنوبية.

وبدأت الروائية المغربية الكتابة باللغة الإنجليزية، فعليا، سنة 1996، حينما باشرت كتابة مقالات أدبية، وسياسية، وقصص لاقت تنويها وجوائز مهمة.

ومن أعمالها مجموعة قصصية بعنوان “الأمل وأبحاث خطرة أخرى”، نشرت سنة 2005 وتمت ترجمتها إلى ست لغات، ورواية، “طفل سري” (2009)، التي رشحت للفوز بجائزة “أورانج” ثم رواية “مارواه المغربي” 2015.

واحتلت رواية Mostly Dead Things الرتبة الثانية في قائمة أفضل كتب esquire، ونتحدث هنا عن أفضل كتاب لعام 2019 لاستطلاعات الرأي الخاصة، وفقا لتصنيف الصحف الأمريكية والعالمية، فكتاب Mostly Dead Things حصد جائزة الأفضل كتابا حسب صحيفة “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست” و”التايم”، بالإضافة إلى موقع Oprahmag.com.

وتدور أحداث الرواية حول الكيفية التي استطاعت بها بطلة القصة جيسا لين مورتون التي وجدت نفسها مسؤولة عن إعادة جمع شتات نفسها وتفرق عائلتها والوقوف مجددا بعد انتحار والدها ورب الأسرة عقب انهيار أوضاعهم الاقتصادية وتعرض عمل الأسرة إلى هبوط حاد وخسارات متلاحقة لم يستطع رب الأسرة الصمود أمامها.

الرتبة الثالثة كانت من نصيب The Nickel Boys أحد الكتب التي سطعت في سماء الأدب لعام 2019 رواية “ذي نيكل بويز The Nickel Boys التي احتلت المرتبة الأولى في مبيعات “نيويورك تايمز”، كما أنها في قائمة العشرة الأولى التي أصدرتها مجلة “التايم” للعقد الحالي، وحصدت جائزة KIRKUS الأدبية.

أما أحداث الرواية فهي تدور حول الجحيم، الذي عاشه صبيان من أصحاب البشرة الداكنة خلال فترة الستينيات عندما تم إيداعهما داخل إحدى دور الرعاية الإصلاحية في ولاية فلوريدا الأمريكية التي كانت من المفترض أن تحول منتسبيها إلى رجال شرفاء يفيدون أنفسهم ومجتمعهم، ولكن الأمر لم يكن بتلك الصورة المثالية، حيث كان التعذيب والتهديد أسلوب عمل تلك المدرسة الإصلاحية التي شوهت حياة الأطفال والملتحقين بها ودمرتهم على الصعيد النفسي.

واحتلت رواية A Cosmology of Monsters المركز الرابع، وتدور أحداثها الرواية حول الحياة والأحداث اليومية التي تعيشها عائلة مطاردة من قبل مجموعة من الأشباح عبر الأجيال المختلفة.

وبالنسبة لمحبي روايات وقصص الرعب، فإن رواية A Cosmology of Monsters سوف تشبع تعطشهم نحو قراءة الأحداث المرعبة

وتذيلت القائمة رواية Disappearing Earth التي تبدأ أحداثها بعد ظهر أحد أيام شهر غشت وبالتحديد على ساحل شبه جزيرة كامتشاتكا على الحافة الشمالية الشرقية لروسيا، إحدى البقاع النائية البعيدة عن الكثافة السكانية تنقلب السكينة المميزة لتلك المنطقة إلى ذعر ورعب عقب اختفاء شقيقتين صغيرتين لتبدأ دائرة التحقيقات المثيرة، وتظهر العديد من الشخصيات في الرواية الخيالية التي تأخذ قراءها إلى رحلة خلال سير التحقيقات والبحث عن الفتاتين عبر البراكين والبحار الزجاجية والجبال الشاهقة المميزة لجزيرة كامتشانكا.

عن بيت الفن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Website Protected by Spam Master