الأنشطة الثقافية

تنظيم 1482 نشاطا ثقافيا في دجنبر ويناير الماضيين

بيت الفن

أعلنت وزارة الثقافة والاتصال، قطاع الثقافة، أن حصيلة الأنشطة الثقافية والفنية التي نظمت خلال شهري دجنبر 2018 ويناير 2019 في مختلف جهات المملكة سجلت 1482 نشاطا.

وكشفت الحصيلة التي أعلنت عنها الوزارة، أمس الأربعاء، تصدر المسرح والأنشطة الموجهة للأطفال قائمة الأنشطة الثقافية بما مجموعه 704 أنشطة من أصل 1482.

وشهدت جهة الرباط سلا القنيطرة تنظيم ما مجموعه 258 نشاطا، 119 منها موجهة للأطفال، وتوزعت الأنشطة على 59 عرضا مسرحيا و16 نشاطا موسيقيا و25 نشاطا للفنون التشكيلية و26 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية (ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). فيما نظمت الجهة 12 مهرجانا ونشاطا واحدا مرتبطا بالسينما.

وسجلت جهة فاس مكناس، تنظيم ما مجموعه 205 أنشطة ثقافية وفنية متنوعة، من بينها 40 نشاطا موجها للطفل، تتوزع على 57 عرضا مسرحيا و37 نشاطا موسيقيا و13 نشاطا له صلة بمجال الفنون التشكيلية، و20 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، و6 أنشطة في مجال المعارض التراثية، فيما ضم 32 نشاطا آخر، المهرجانات والسينما وأنشطة أخرى متنوعة.

بلغ مجموع الأنشطة المنظمة بجهة الدار البيضاء سطات 199 نشاطا ضمنها 88 عرضا مسرحيا و28 فقرة موسيقية و15 نشاطا للفنون التشكيلية و36 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية وأنشطة أخرى، ضمت الحصيلة نشاطين، علاوة على تنظيم 4 مهرجانات و13 نشاطا متفرقا ومتنوعا، فيما حصة الأنشطة الموجهة للطفل بلغت 13 نشاطا.

وبلغت حصيلة الأنشطة المنظمة بجهة درعة تافيلالت ما مجموعه 151 نشاطا، 24 منها موجهة للأطفال.

وتوزعت الأنشطة على 19 عرضا مسرحيا و24 عرضا موسيقيا و14 أنشطة للفنون التشكيلية و36 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تضم الحصيلة 8 أنشطة. بالإضافة إلى احتضان الجهة لـ 7 مهرجانات وملتقيات و8 أنشطة سينمائية و11 نشاطا آخر ضمن المتفرقات.

وبخصوص جهة مراكش آسفي، فقد بلغت الحصيلة ما مجموعه 135 نشاطا، 13 منها موجهة للأطفال.

وتوزعت الأنشطة على 84 عرضا مسرحيا، و7 أنشطة موسيقية و7 أنشطة للفنون التشكيلية، و7 أنشطة في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، و16 نشاطا متفرقا إلى جانب احتضان الجهة لمهرجان واحد.

وسجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة، ما مجموعه 122 نشاطا متنوعا موزعا على 36 عرضا مسرحيا و11 فقرة موسيقية و4 أنشطة للفنون التشكيلية و21 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض). بلغت حصة الطفل من الأنشطة 18، كما شهدت الجهة تنظيم 7 مهرجانات و25  نشاطا شمل المعارض التراثية وأنشطة متفرقة.

وبجهة بني ملال خنيفرة، تم تنظيم 17 عرضا مسرحية، و23 فقرة موسيقية و9 أنشطة للفنون التشكيلية، و10 أنشطة في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، و5 أنشطة في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية. بالإضافة إلى 6 أنشطة متفرقة ونشاطين مرتبطين بالسينما، إلى جانب تنظيم مهرجان واحد وبذلك تكون حصيلة الأنشطة المنظمة بهذه الجهة ما مجموعه 97 نشاطاضمنها 24 نشاطا موجها لفئة الأطفال.

وشهدت جهة سوس ماسة، تنظيم ما مجموعه 95 نشاطا، 21 منها موجهة للأطفال. وشملت العروض 18 عرضا مسرحيا، و13 فقرة موسيقية و5 أنشطة للفنون التشكيلية، و11 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض)، ونشاطين(2) في مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، فيما تم تنظيم 19 نشاطا متفرقا منها 6 مهرجانات.

وسجلت جهة العيون الساقية الحمراء تنظيم 72 نشاطا مختلفا، 10 منها موجهة للأطفال.

وتوزعت العروض على 7 مسرحيات و7 فقرات موسيقية و5 أنشطة للفنون التشكيلية و23 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية ( ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض).

وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية تم تسجيل 8 أنشطة، علاوة على تنظيم 3 مهرجانات، و9 أنشطة متفرقة.

أما جهة الداخلة وادي الذهب فسجلت ما مجموعه 72 نشاطا، منها نشاطان موجهان للأطفال.

وتوزعت الأنشطة على 4 عروض مسرحية و16 عرضا موسيقيا و10 أنشطة للفنون التشكيلية و35 نشاطا في مجال الكتاب والقراءة العمومية (ندوات، محاضرات، قراءات شعرية، معارض).

وفي مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، ضمت الحصيلة 5 أنشطة.

واحتضنت جهة كلميم واد نون ما مجموعه 20 نشاطا ثقافيا وفينا موزعا، على 7 عروض موسيقية ونشاط واحد في مجال الكتاب، و3 أنشطة موجهة للطفل، و3 تتعلق بالمعارض التراثية، كما تم تنظيم 6 أنشطة متفرقة من ضمنها مهرجانان.

واحتضنت الجهة الشرقية ما مجموعه 56 نشاطا، منها11 للأطفال، بينما بلغت العروض المسرحية 17 عرضا، مقابل 8 عروض موسيقية و3 أنشطة للفنون التشكيلية.

وسجل مجال المعارض التراثية والأنشطة التحسيسية، تنظيم 6 أنشطة، إلى جانب 5 أنشطة متفرقة ومتنوعة، كما تم تنظيم 6 مهرجانات وملتقيات.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

دعم الموسيقى والفنون التشكيلية والبصرية

وزارة الثقافة تمدد أجل الترشيح للاستفادة من دعم الفنون

تمديد أجال تقديم ملفات الترشيح للاستفادة من دعم المشاريع الثقافية والفنية في مجالي الفنون التشكيلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master