مهرجان الاسكندرية

حضور مغربي لافت في افتتاح الإسكندرية السينمائي

تكريم مستحق لـ”راوية” وخولة أسباب بنعمر ومجيدة بنكيران ضمن لجان التحكيم

بيت الفن

افتتحت، مساء أمس الأربعاء، فعاليات مهرجان الإسكندرية لسينما البحر البيض المتوسط في دورته الرابعة والثلاثين بمشاركة 85 شريطا من 25 دولة من بينها أربعة أشرطة من المغرب هي “كيليكس.. دوار البوم” للمخرج عز العرب العلوي، و”كلام الصحرا” للمخرج داوود ولاد السيد، و”صمت الفراشات” للمخرج حميد باسكيط، و”ولولة الروح” للمخرج عبد الإله الجوهري.

وتحضر السينما المغربية في المسابقة الرسمية للمهرجان (المسابقة الدولية)، الذي يحمل اسم الفنانة المصرية نادية لطفي، بفيلمي “كلام الصحرا” و”كيليكس.. دوار البوم” المهرجان، بينما سيتم عرض “صمت الفراشات” و”ولولة الروح” في مسابقة الأفلام العربية.

كما يحضر المغرب في فقرة التكريمات من خلال الاحتفاء المستحق بالفنانة المغربية فاطمة هراندي الشهيرة بـ”راوية”، في حفل الافتتاح، إلى جانب سينمائيين وفنانين عرب من  الفنان السوري عباس نوري والمخرجين الفلسطينيين رشيد مشهراوي وحسين القلا والممثل المصري القدير فاروق الفيشاوى، إلى جانب كل من المخرج المصري أحمد يحيى والموسيقار المصري عمر خيرت، تقديرا لهم على إسهاماتهم في تطوير الفن السينمائي في الوطن العربي.

ويحضر المغرب، أيضا، ضمن لجان التحكيم من خلال وخولة أسباب بنعمر في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة، ومجيدة بنكيران في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الدولية الطويلة.

ويتنافس ضمن مسابقة الأفلام الروائية الدولية الطويلة، شريطان مغربيان، هما “كيليكس دوار البوم” لعز العرب العلوي و”كلام الصحرا” لداوود اولاد السيد، إلى جانب 12 شريطا تمثل 13 دولة هي الشريط الألباني “يوم راحة” والبوسني “الحياة الفوضوية” والكرواتي “بلا هزل” والقبرصي و”روزماري” والفرنسي “مايلا” فضلا عن “اقتراب” (اليونان) و”مالربا” (إيطاليا) و”رماد أسود” (مونتينجرو –السويد) ، و”عامل المنجم” (سلوفينيا) و”أنا بالنهار” (إسبانيا) و”همس الرمال” (تونس) و”أمينة” (سوريا).

ويرأس لجنة هذه  المسابقة المخرج المصري على بدرخان، وتتشكل اللجنة من الفنانة المغربية مجيدة بنكيران والمخرج اليوناني فليبوس تيتوس، والسيناريست الكرواتي بافو مارينكوفيك، والمنتج والمخرج الفرنسي ديمتري دي كليركو.

أما مسابقة الأفلام العربية الطويلة، التي تحمل اسم الفنان المصري نور الشريف، فيتنافس عليها 11 شريطا من 8 دول هي “ولولة الروح” و”صمت الفراشات” من المغرب و”دمشق حلب” من سوريا، و”مصطفى زد” من تونس، و “كتابة على الثلج” من فلسطين، و”نافذة سلام” من الأردن، و”عاشق عموري”من الإمارات و”همس الماء” من تونس، و”روز”من سوريا، و”الشهيد” من لبنان وزوس” من الجزائر.

ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة المخرج المصري، علي عبد الخالق وتتشكل من الممثلة المصرية وفاء عامر، والممثلة السورية نادين خوري، والفنانة الأردنية أمل الدبس، والفنان بسام الزوادي من البحرين.

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يتبارى 26 فيلما من 19 دولة على جائزتها، ويرأس لجنة تحكيمها الناقدة عزة هيكل من مصر وتتشكل من المنتج الايطالي كريستيانو بالر والممثل والكاتب الاسباني جيم نوجيرا إلى جانب المخرجة المغربية خولة أسباب بن عمر.

وتميز حفل الافتتاح، بعرض الشريط السوري “دمشق ـ حلب” للمخرج باسل الخطيب، والذي لعب فيه دور البطولة الفنان دريد لحام إلى جانب صباح جزائري وسلمى المصري وعبد المنعم عمايري وكندة حنا وآخرين.

ويكرم المهرجان، الذي اختار “القدس عربية” شعارا لدورته الحالية، اثنين من رواد السينما اليونانية من أصول مصرية، هما المنتج والمخرج نيكوس براكس، وجورج بابليوس مدير المركز السينمائي بالإسكندرية سابقا، كما يحتفي المهرجان يحتفيبتجربة الراحل يوسف شاهين السينمائية، وبالنجم الإيطالي فرانكو نيرو.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

حميد باسكيط

حميد باسكيط يرأس لجنة تحكيم مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية

تتبارى على الجائزة الكبرى وجائزة لجنة التحكيم الخاصة وجائزة التشخيص، أمام لجنة تحكيم خماسية الأعضاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master