علاء الدين الجم

الجم يعرض “القديس المجهول” في البندقية السينمائي

بيت الفن

افتتحت مساء أمس الأربعاء بمدينة البندقية الإيطالية فعاليات الدورة الخامسة والسبعين لمهرجان البندقية الدولي للسينما، بمشاركة فيلم مغربي روائي طويل للمخرج علاء الدين الجم بعنوان “القديس المجهول”.

ويعرض “القديس المجهول” في قسم “جسر الإنتاج” الذي يروم التعريف بالمشاريع السينمائية وتبادل الأفكار حول أفلام قيد الإنجاز، وهو كوميديا سوداء تدور أحداثها حول أمين، الشاب الذي يسرق مبلغا كبيرا من المال ويهرب به الى التلال، تتعقبه الشرطة. وقبل اعتقاله، يدفن المال في حفرة ويغير معالمها لتبدو أشبه بقبر. بعد عشر سنوات من السجن، ويعود لتفقد كنزه، فيجد أن القبر تحول إلى ضريح لولي مجهول، ونشأت قرية في محيطه، فيكون على الشاب أن يقيم في المكان مترقبا فرصة لاستعادة ماله.

“القديس المجهول” من إنتاج مغربي/ فرنسي/ قطري، حيث استفاد من دعم عدة شركاء من بينهم مؤسسة الدوحة للأفلام والمركز السينمائي المغربي والمنظمة الدولية للفرنكوفونية بفرنسا ومؤسسة دعم سينما العالم بفرنسا ومهرجان لوكارنو والقناة الثانية “دوزيم” ومعهد ساندانس بالولايات المتحدة.

ويعد “القديس المجهول” أول الأفلام الطويلة لعلاء الدين الجم، الذي درس السينما بالمدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش ومعهد فنون العرض ببروكسيل. وأخرج عدة أفلام قصيرة منها “حوت الصحراء” (2015) الذي نال الجائزة الكبرى في المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.

وافتتح مهرجان فينيسيا فعالياته، التي يحضرها كبار مشاهير عالم الفن السابع، بعرض فيلم “فيرست مان” (الرجل الأول) لمخرجه داميان تشازيل الذي تدور أحداثه حول قصة رائد الفضاء نيل أرمسترونغ، و يؤدي دور البطولة الممثل العالمي رايان غوسلينغ.

وسيتنافس “فيرست مان” ضمن 21 فيلما على جائزة الأسد الذهبي، وقد يتنافس أيضا على جائزة أوسكار العام المقبل.

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

ليلى كيلاني علاء الدين الجم مريم التوزاني

انطلاق مهرجان روتردام السينمائي بمشاركة مغربية

ليلى كيلاني تتنافس على جوائز الم سابقة الرسمية بفيلمها الجديد شياع.. وعلاء الدين الجم يعرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master