عيساوة

انطلاق المهرجان الدولي للطريقة العيساوية بالبيضاء

بيت الفن

تحت شعار “فكرة، ثقافة، ممارسة” افتتحت، مساء أمس الخميس، بمقر جهة الدارالبيضاء، فعاليات المهرجان الأول للطريقة العيساوية، بتنظيم أمسية موسيقية حملت توقيع الفنانين عبد الله اليعقوبي مقدم فرقة عيساوة فاس، وبدر رامي من سوريا، وفرانسوا ليندمان من سويسرا.

وأتحف الفنانون، الذين يمثلون اتجاهات موسيقية مختلفة، الحضور بباقة موسيقية غنية تقاطعت فيها النغمات الموسيقية الجملية والكلمة الهادفة.

وكان القاسم المشترك بين هؤلاء الفنانين، الذين تفاعل الحضور معهم كثيرا، هو قدرة أعمالهم الفنية على النفاذ إلى الوجدان، لأنها تحمل شحنة روحية ووجدانية تصعب مقاومتها، ولأنها حملت الجديد المتمثل في مزجها بموسيقى وثقافة عيساوة.

وعاش الجمهور الحاضر بشغف وتفاعل كبيرين على إيقاعات عيساوة الروحية التي تفننت فرقة عيساوة في إتحاف المتيمين بهذا اللون الراسخ في ذاكرة التراث المغربي، في حين أثبت مرة أخرى المطرب، صاحب القدود الحلبية وسيد الموشحات بدر رامي، أن الليلة لا تكتمل إلا بالكلمة الموزونة والإيقاعات الروحية. سافر رامي بالجمهور إلى عوالم الطرب الأصيل، وبصوته الرخيم الشجي تذكر الحضور مدرسة القدود الحلبية الذي يعتبر بدر رامي إحدى دعاماتها.

يشار إلى أن المهرجان ينظمز خلال الفترة ما بين 19 و21 أبريل الجاري، من قبل جمعية فاس سايس (فرع الدار البيضاء).

 

عن بيت الفن

شاهد أيضاً

اليعقوبي يعرض “ألوان الروح” بالصخيرات

يعرض الشاعر والفنان التشكيلي عبد الله اليعقوبي أعماله الجديدة برواق "لامفيتريت بلاص" بالصخيرات من فاتح إلى سابع عشر يوليوز 2017...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Protected by Spam Master